وزير التجهيز يتعهد بتشييد 120 سدا تليا في أفق 2023 بدل ثمانية سنويا فقط

18 يناير 2022 - 09:30

أعلن نزار بركة، وزير التجهيز والماء، الإثنين، عن عزم الحكومة إنجاز 120 سدا تليا في أفق سنة 2023، بدل إنجاز 8 سدود سنويا كما كان مبرمجا في السابق، بحسب قوله.

وقال الوزير، في جوابه عن سؤال شفوي بمجلس النواب، « كنا ننجز 8 سدود تلية سنويا، اليوم قررنا أن نشيد 120 سدا تليا في أفق 2023، بهدف تعزيز الفرشة المائية ».

وأوضح الوزير، أن وزارته تعمل على « الحفاظ على الفرشة المائية، بل تطعيمها من خلال السدود التلية »، مضيفا، « لحد الآن ثلاثة عقود تتعلق بالفرشة تم توقيعها فقط، وهذه السنة سننجز 6 أخرى، وفي الأماكن الأكثر تضررا ».

وأفاد المسؤول الحكومي، بأن بعض المناطق، تتراجع فيها الفرشة المائية بنحو مترين كل سنة؛ كما هو الشأن بالنسبة لإقليم برشيد.

وكانت وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية وجمعية مستعملي المياه، وقعت في 19 نونبر الماضي، عقد امتياز للتدبير التشاركي والمستدام لتدبير الفرشة المائية لبرشيد.

ويرتكز مشروع العقد الذي أطلقته وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية، على تحديد الحد الأقصى السنوي الذي يمكن استغلاله من طرف مستعملي المياه، حيث تم بالنسبة لفرشة برشيد، تحديد 5 آلاف متر مكعب للهكتار الواحد في السنة التي تبتدئ مع كل شهر شتنبر، على أن تتم مراجعة هذه الحصة السنوية حسب نسبة التساقطات المطرية المسجلة وتطور مستوى الفرشة المائية.

كما سيتم من خلال هذا العقد، وضع عدادات بجميع الآبار، على أن تتكلف لجنة مكونة من جمعيات مستعملي المياه بتتبع نسبة المياه المستخرجة وتزويد الوكالة بهذه المعلومات بصفة دورية كل ثلاثة أشهر.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي