الامم المتحدة أكثر من 1000 عراقي قتلوا في يوليوز

01 أغسطس 2013 - 16:52

وكان أغلب الضحايا البالغ عددهم 1057 شخصا مدنيين قتلوا فيحملة تفجيرات واطلاق نار يخشى بعض العراقيين من انها قد تجر البلادالى حرب اخرى. 

وقال جورجي بوستين القائم بعمل مبعوث الامم المتحدة لدى العراقفي بيان ، لم نر مثل هذه الاعداد على مدى أكثر من خمس سنوات بدأفيها انحسار الغضب الاعمى للصراع الطائفي الذي خلف جراحا عميقة بهذا البلد. 

ودعا بوستين المسؤولين العراقيين لاتخاذ اجراء فوري وحاسم لوقف، اراقة الدماء التي تسيل بلا معنى، ومنع العودة الى ،الايام السوداء، لعام 2006-2007 عندما كان عدد الاشخاص الذين يقتلون فيالشهر يتجاوز 3000 . 

وفي السنوات الاخيرة تراجع العنف وادت الزيادة المنتظمة فيانتاج النفط الى ان يصبح العراق أكثر ثراء لكن الصراع في سورياأذكى التوترات الطائفية في المنطقة وزاد من نشاط المسلحين السنة فيالعراق بما في ذلك تنظيم القاعدة. 

وباضافة قتلى يوليوز يرتفع عدد الذين قتلوا منذ بدايةالعام الى 4137. 

وكانت أسوأ المحافظات التي تضررت من اعمال العنف هي بغداد حيثقتل 238 شخصا في يوليو تموز يليها صلاح الدين ونينوى وديالى وكركوكوالانبار. 

ويهيمن على كثير من هذه المحافظات الاقلية السنية التي تشعربالاستياء لصعود الشيعة الى السلطة بعد الغزو الامريكي الذي اطاحبصدام حسين في عام 2003 . وينظم السنة هناك احتجاجات مناهضةللحكومة منذ عدة اشهر. 

 
شارك المقال

شارك برأيك