أخنوش يلمح إلى قرب إعادة فتح الحدود ويقول إن قرار حكومته رهين بتوجيهات اللجنة العلمية

19 يناير 2022 - 22:46

لمح عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، إلى قرب إعادة فتح الحدود، عقب أزيد من شهر ونصف على إغلاقها جراء تفشي متحورة “أوميكرون”. وقال رئيس الحكومة، خلال تقديمه حصية 100 يوم لحكومته، الأربعاء على التلفزيون العمومي، إن “إعادة فتح الحدود مطروحة فوق الطاولة للدراسة”، ويتوقع أن يكون هناك قرار في هذا الصدد “في وقت قريب”.

وأكد أخنوش على تفهمه للأسئلة المطروحة بخصوص فعالية إغلاق الحدود بعد كل هذه الفترة، حيث تفشت الجائحة في البلاد رغم ذلك، وقال: “إن حكومته تطرح الأسئلة نفسها، وتضع ما يحدث للقطاع السياسي في عين الاعتبار”. لكنها “تتبع توجيهات اللجنة العلمية واللجنة الوزارية المختصة”.

وشدد رئيس الحكومة على أن “إغلاق الحدود كان صائبا، وفي وقته المناسب”، تجنبا لحدوث “مصائب في البلاد بينما نحن على اطلاع بقدرة الاستجابة في البنية الاستشفائية القائمة”. وحث المواطنين على “تلقي الجرعة الثالثة”، موضحا أن “الملقحين بالجرعة الثالثة لا يعانون من الإصابة بمتحورة “أوميكرون”، على خلاف ما يحدث لغير الملقحين بالجرعات الثلاث.

وقلل أخنوش من شأن الانتقادات التي تحيط بالتدابير الحكومية لحث المواطنين على تلقي اللقاح، مثل ما حدث في قضية فرض جواز التلقيح، وقال إن حكومته “لن تتراجع عن جواز التلقيح، وستظل تدافع على فرضه”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.