رئيس الحكومة يعد بحل لملف "الأساتذة المتعاقدين" بـ"حلول الصيف"

19 يناير 2022 - 23:08

قال عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، إن حل ملف “الأساتذة المتعاقدين” سيظهر بـ”حلول الصيف”. وكانت أبرز نقابات التعليم قد وصلت إلى اتفاق، هذا الأسبوع، مع الحكومة بشأن ملفاتها، لكنه استثنت ملف هؤلاء الأساتذة إلى جولة جديدة من الحوار في فبراير المقبل.

ولم يكشف رئيس الحكومة عن تصور محدد لهذا الحل، لكنه أكد في لقاء صحفي بالتلفزيون العمومي، حيث كان يقدم حصيلة حكومته في الـ100 يوم الماضية، بأنه “سيكون حلا يأخذ من الأنظمة المطبقة على موظفي وزارة التربية الوطنية في الوقت الحالي”.

ودعا أخنوش النقابات التي لم تشارك في المفاوضات التي أفضت إلى اتفاق مرحلي مع حكومته، إلى الانضمام إلى الاتفاق، وإلى الحوار الاجتماعي الذي سينطلق في فبراير. وأوضح أن هذا الاتفاق كان رغبة من الحكومة في وضع حد للمشاكل التي كانت في هذا القطاع، وكان وزيره شكيب بنموسى قد ألح على معالجتها، كي يواصل إصلاحه دون تشويش.

ودافع رئيس الحكومة عن تسقيف سن الولوج إلى مباريات التعليم بالتعاقد، في 30 عاما، وقال إن هدف حكومته هو “أن يصبح التدريس مهنة، يبدؤها المرء شابا”. ومع ذلك قال مستدركا إن أولئك الذين يبلغون أكثر من 30 عاما، يمكنهم التقدم إلى وظائف عامة أخرى، وأيضا في القطاع الخاص الذي تعمل حكومته على تحريكه”.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.