في فصل الشتاء... أزمة العطش تزحف على دواوير في تاونات

22 يناير 2022 - 15:30

بات مشكل ندرة المياه مطروحا بحدة في دواوير عدد من الجماعات بإقليم تاونات، بسبب نضوب الآبار، التي تعتبر مصدرا أساسيا لتزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب.

وأوضح مواطنون في دوار بني كزين بجماعة فناسة باب الحيط، في اتصال مع « اليوم 24″، أنهم سجلوا نضوب عدد من الآبار، كما سجلوا نقص صبيب آبار أخرى، بسبب شح التساقطات، وهبوب رياح الشركي.

وأضاف المواطنون أنه في عز فصل الشتاء يقطعون المسافات للتزود بالماء الشروب، خصوصا ساكنة الدواوير الجبلية، التي تعاني أزمة الماء طيلة أيام السنة، في انتظار تفعيل مشروع تزويد الدواوير بالماء من سد أسفالو.

وأكد مواطن من دوار « ورشة  » في قبيلة بني كزين، أنهم يضطرون لركوب البغال، والحمير، للبحث عن قطرة ماء، حيث يقصدون آبار عين عبدون، أو الضهورة، ومنهم من يهبط إلى بئر العزيب المجاورة لمجرى واد تامدة، في معاناة يومية وصفها بـ » المريرة « .

إلى ذلك، علم « اليوم 24″، أن مشروع تزويد دواوير تابعة لجماعة فناسة باب الحيط في تاونات بالماء الصالح للشرب، انطلاقا من سد ”أسفالو” الواقع بمحاذاة منطقة بورد في الطريق إلى تاينست، انطلق خلال الآونة الأخيرة، وما يؤكد ذلك إعلان جماعة فناسة باب الحيط الشروع في مسطرة نزع ملكية الأراضي المرتبطة بإنجاز المشروع.

ويتعين على الملاكين الذين ستشملهم مسطرة نزع الملكية التصريح بحقوقهم لدى مكاتب الجماعة القروية، أو بواسطة تدوين ملاحظاتهم وتصريحاتهم بسجل الملاحظات المذكورة، كما أن مشروع تزويد سكان الجماعة بالماء الصالح للشرب، انطلاقا من سد أسفالو الكبير، سيشمل حتى الدواوير المتواجدة في محيط جماعة بني وليد، والمحسوبة على جماعة فناسة باب الحيط، وعلى رأسها دواري بني كزين، وبوردة، ودواوير أخرى تعاني أزمة عطش حادة بسبب نضوب الآبار، وبعد المداشر عن نقط الماء المجاورة.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي