كأس أمم إفريقيا: بروكينافاسو تتأهل إلى الربع عقب ضربات الترجيح مع الغابون

23 يناير 2022 - 20:00

أهدت الضربات الترجيحية المنتخب البوركينابي التأهل إلى ربع نهائي كأس الأمم الإفريقية، على حساب الغابون بواقع 7/6، بعد نهاية المباراة التي جرت أطوارها اليوم الأحد، على أرضية ملعب ليمبي بمدينة ليمبي الكاميرونية، لحساب ثمن النهائي، في أشواطها الأصلية والإضافية بالتعادل الإيجابي هدف لمثله.

وبدأت المباراة متحركة بين المنتخبين منذ صافرة الحكم المغربي رضوان جيد، مع أفضلية طفيفة للغابون، التي كانت قريبة من افتتاح التهديف في أكثر من مناسبة، لولا التسرع وقلة التركيز في اللمسة الأخيرة، ما حال دون الوصول إلى شباك هيرفي كوفي.

وحاول المنتخب البوركينابي مباغثة نظيره الغابوني وتسجيل هدف السبق ضد مجريات اللعب، وهو ما تمكن منه عند الدقيقة 28 عن طريق اللاعب بيرتراند تراوري، مكفرا بذلك عن تضييعه ضربة جزاء في الدقيقة 18، تقدم جعل الفهود يكثفون من هجماتهم بغية إدراك التعادل، إلا أن الفشل كان العنوان الأبرز لكل محاولاتهم، لتنتهي الجولة الأولى بتقدم رفقاء عيسى كابوري بهدف نظيف على أبناء باتريس نوفو.

وتفنن لاعبو الغابون في إهدار الفرص السانحة للتهديف التي أتيحت لهم في الجولة الثانية، بعدما سيطر عليهم التسرع في التسديد والتمرير، فيما ظل المنتخب البوركينابي يناور بين الفينة والأخرى وقتما سنحت له الفرصة، بغية إضافة الهدف الثاني وحسم النتيجة لصالحه، والتأهل إلى دور الثمانية وانتظار المنتصر من نيجيريا وتونس لمواجهته.

وفي الوقت الذي كان المنتخب الغابوني يبحث عن التعديل، قام الحكم رضوان جيد بطرد اللاعب سيدني أوبيسا في الدقيقة 67، بعد حصوله على البطاقة الصفراء الثانية، عقب تدخله العنيف على لاعب بوركينافاسو، لتتواصل المباراة بالنتيجة المسجلة هدف للأحصنة على حساب الفهود.

وتواصل مسلسل تضييع الفرص السانحة للتهديف من الجانبين، خصوصا من قبل بوركينافاسو التي ضيعت سيلا من المحاولات، تارة للتسرع وقلة التركيز، وتارة للتدخل الجيد للحارس جان نويل أمونومي، الذي أبعد كل الكرات التي اتجهت نحوه.

واستمرت الأمور على ماهي عليه في الدقائق الخمس الأخيرة، هجمة هنا وهناك دون التمكن من التغيير في عداد النتيجة، وفي الوقت الذي كانت المباراة تتجه إلى النهاية بانتصار بوركينافاسو بهدف نظيف وتأهلها إلى الربع، تمكن المنتخب الغابوني من التعديل برأسية اللاعب برونو إيكويلي مانغا، لينتهي اللقاء بالتعادل الإيجابي بين الطرفين، ويمران على إثرها إلى الأشواط الإضافية.

وبحث المنتخبان عن الهدف الثاني في الشوط الأول الإضافي، لحسم النتيجة عوض المرور إلى الضربات الترجيحية، إلا أن كل محاولاتهما باءت بالفشل، إلى حين وصول الدقيقة 100 التي عرفت تسجيل الهدف من المنتخب البوركينابي عن طريق اللاعب عبدول تابسوبا، إلا أن الحكم رضوان جيد ألغى الهدف بداعي وجود التسلل، لتنتهي الجولة الأولى الإضافية بالتعادل هدف لمثله.

وكاد أن يبدأ المنتخب البوركينابي الجولة الإضافية الثانية بتسجيل الهدف الثاني، لولا التدخل الجيد للحارس أمونومي، الذي أبعد الكرة إلى بر الأمان، ليتواصل بعدها اللقاء بسيطرة أبناء كامو مالو على مجريات 15 دقيقة الأخيرة من اللقاء بحثا عن هدف التأهل، فيما كانت الغابون تناور بين الفينة والأخرى، لمباغثة بوركينافاسو بهدف يأهلها إلى دور الثمانية دون التمكن من ذلك، ليمر الطرفان إلى الضربات الترجيحية التي أهدت التأهل إلى الربع للمنتخب البوركينابي بواقع 7/6

وسيقابل المنتخب البوركينابي في ربع النهائي، المنتصر من مباراة نيجيريا وتونس، التي ستجرى اليوم الأحد بداية من الساعة الثامنة مساء، علما أن لقاء دور الثمانية سيلعب بين الأحصنة والمتأهل من النسور الخضراء ونسور قرطاج، يوم السبت المقبل على الساعة 20:00، بملعب رومدي أدجيا بغاروا الكاميرونية.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.