1300 طالب و39 مقاولة يستفيدون من النسخة الثالثة من برنامج «[email protected]»

27 يناير 2022 - 17:20

أطلقت منظمةإيناكتسالمغرب ومؤسسةسيتي، الخميس،  النسخة الثالثة من برنامجهما الطموح«[email protected]» الموجه للشباب المقاول في مجال الإبداع الاجتماعي، وذلك بعد النجاح الباهر الذي عرفته النسختان الأولى والثانية، المنظمتان سنتي 2016 و2019.

وأوضح بلاغ لمنظمةإيناكتسالمغرب ومؤسسةسيتيتوصلاليوم24″ بنسخة منه، أن البرنامج في دورته الحالية يسعى إلى تمكين الشباب والشابات المتراوحة أعمارهم ما بين 18 و25 سنة من خلق مقاولات في مختلف المجالات، فضلا عن تطوير مهاراتهم في مجال ريادة الأعمال عبر الاستفادة من سلسلة تكوينات في مجال المقاولة والمبادرة الاجتماعية.

وأضاف البلاغ، أن المستفيدين من البرنامج  سيتم تزويدهم بالوسائل والإمكانيات التي ستساعدهم على ولوج عالم الأعمال ومنحهم القدرة على تحويل مشاريعهم الصغيرة إلى مشاريع ذات وقع اجتماعي كبير، وذلك تحت تأطير وإشراف عدد من الخبراء الذين راكموا تجارب طويلة وواسعة في المجال.

وبلغ عدد المستفيدين المغاربة من البرنامج في دورتيه الأولى والثانية ما مجموعه 4700 شاب وشابة، متحدرين من مناطق حضرية وشبه حضرية، بكل من الجهة الشرقية وجهات الدار البيضاءسطات، والرباطسلاالقنيطرة، وفاسمكناس، ما مكن من خلق ما يفوق 200  مشروع و 30 مقاولة اجتماعية بمجالات مختلفة، والتي انعكست بشكل إيجابي على مجتمعاتهم.

وأشار المصدر ذاته، إلى أنه لضمان تآثير أكبر للبرنامج، قررت اللجنة المنظمة التركيز خلال هذه النسخة على مدن فاس ومكناس والرباط والدار البيضاء وخريبكة وبني ملال، وفتح أبواب الاستفادة أمام فئات جديدة من الشباب والشابات، حيت سيتم استهداف 1300 طالب وطالبة، لإطلاق مشاريع ذات وقع كبير على محيطهم، مع مواكبة 36 مشروع اجتماعي.

ويعتبر برنامج ” Impact @ Work  من بين المقاربات الشمولية لمؤسسةسيتي، التي تعمل تحت شعارطريق النماء” (Pathways to Progress)، وهو التزام قوي وواضح من المؤسسة التي تضع رهن هذا المشروع دعما تصل قيمته إلى 200 مليون دولار منذ سنة 2016، بهدف مساعدة آلاف الشباب على الصعيد العالمي.

وبهذا الخصوص، قال توفيق الرباع، مدير عام سيتي بنكالمغرب العربينحن فخورون بتجديد الشراكة التي تجمعنا بإيناكتس خلال المرحلة الثالثة من البرنامج على الصعيدين الوطني والجهوي، مشددا على أن النسخة الثالثة من البرنامج هي ذات أهمية كبيرة، نظرا للسياق الذي يعيشه العالم نتيجة الأزمة الصحية المرتبطة بتفشي وباء فيروس كورونا المستجد، وما خلفته من أزمات اقتصادية لم يسلم منها أي مجال.

وأضاف الرباع : “تجندنا بعزيمة وإصرار كبيرين من أجل الوصول إلى حلول ملموسة وواقعية لإدماج الشباب في المنظومة الاقتصادية، تحديدا، خلال فترة الأزمة الصحية التي انطلقت أواخر سنة 2019، وهو التزام قطعناه على أنفسنا، إدارة وموظفين، لتمكين الشباب ومنحهم مهارات مهنية تعطيهم مفاتيح لفتح أبواب التطوير داخل مقاولاتهم الاجتماعية الناشئة ذات التأثير القوي“.

بدوره نوه ماجد قيصر الغايب، رئيس إيناكتس المغرب، بالشراكة التي تجمع المنظمة بمؤسسةسيتي، وقال في هذا الصدد :”نحن فخورون جدا بهذه الشراكة، والحقيقة أن برنامج Impact @ Work يساهم بفعالية كبيرة في تمكين الشباب والشابات على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث تمكنوا خلال النسختين الأولى والثانية من إطلاق مشاريع ذات تأثير مستدام“.

وأضاف المتحدث ذاته، أن النسخة الحالية هي استمرارية للدورات السابقة الهادفة إلى تحقيق الدعم الذي من شأنه أن يتيح للشباب المغربي المساهمة بكل فعالية في خلق الأثر الإيجابي، على اعتبارهم قادة المستقبل، قائلا:”الحقيقة أننا سعداء اليوم بالنجاح الذي حققناه خلال النسخة الأولى والثانية من البرنامج، ونتطلع إلى تحقيق نجاح أكبر خلال هذه النسخة الجديدة“.

كلمات دلالية

«[email protected]»
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.