بايتاس: الحكومة تعمل على تصور لتأهيل المنظومة الصحية

28 يناير 2022 - 23:00

قال مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان- الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن هذه الأخيرة تعمل على إنجاز تصور لتأهيل المنظومة الصحية، في ارتباط  بالتقدم الكبير المحقق في تسريع أجرأة الورش المتعلق بتعميم الحماية الاجتماعية.

وسجل بايتاس، خلال إشرافه الجمعة، على أشغال المؤتمر الإقليمي لحزبه “التجمع الوطني للأحرار” بآسفي، أن الورش المذكور هو ما دفع الحكومة إلى الرفع من الميزانية المخصصة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بإضافة خمسة مليارات درهم في ميزانيتها برسم سنة 2022.

وأضاف بأن هذا الإجراء يستهدف جعل المنظومة الصحية العمومية في مستوى سلة العلاجات التي يخولها تعميم الحماية الاجتماعية على المغاربة، ومنهم 11 مليون اعتمدت الحكومة منذ تنصيبها 18 مرسوما تخول استفادتهم.

تصور الإصلاح الذي تعمل عليه الحكومة، وفقا لبايتاس، يتضمن إرساء آليات لضبط العلاقة بين القطاعين العام والخاص في مجال الصحة، من قبيل التفكير في شراكات بينهما، علاوة على تفعيل بطاقة رعاية، وطبيب الأسرة، وإقرار إجراء يمكن المستفيدين من التغطية الصحية من الحصول على الدواء مباشرة من الصيدليات مع أداء الفارق غير المغطى فقط.

وارتباطا بموضوع التغطية الاجتماعية، قال الوزير، إن الحكومة ولإنجاح هذا الورش، سارعت إلى مواكبة وتشجيع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، في ما يتعلق بتقريب خدماته من المواطنين، عبر قطاع خدمات القرب، وتبسيط إجراءاتها وتخفيض آجال معالجة الملفات، لاسيما أن عدد المنخرطين لديه سيتضاعف بالنصف ليصل إلى 22 مليون.

كما سجل أن الحكومة تسعى إلى جعل المواطن يلمس الأثر المباشر للسياسات الاقتصادية والاجتماعية على معيشه اليومي.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.