رئيس لجنة دعم المسرح : سنوزع الدعم بأكمله تشجيعا للمسرح المغربي

25 أغسطس 2013 - 22:28

 

بعد مرور شهر ونصف عن انتهاء آخر أجل لتقديم ملفات الترشح للحصول على الدعم المخصص المسرحي، أعلنت وزارة الثقافة الأسبوع الماضي، أسماء الفرق المسرحية التي ستستفيد من دعم إنتاج وترويج الأعمال المسرحية خلال موسم 2013- 2014. إذ خلصت لجنة الدعم التي ترأسها الباحث في المسرح مولاي أحمد بدري، بحسب الإعلان، إلى اختيار 42 مشروعا مسرحيا من بين 95 مشروعا مرشحا.

وفيما يخص هذه النتائج، قال حسن النفالي، مستشار وزير الثقافة، إن الأمر يتعلق بمرحلة أولية من عملية تقييم الأعمال المرشحة، حيث من المتوقع أن يتم الإعلان عن الأعمال التي ستستفيد نهائيا من دعم إنتاج وترويج الأعمال المسرحية في غضون ثلاثة أشهر، أي بعد مشاهدة العروض المسرحية. إذ أوضح أن النتائج المعلنة تشكل مرحلة أولى من مراحل اختيار العروض المسرحية، التي ستكون ممثلة ضمن المهرجان الوطني للمسرح خلال يونيو المقبل. وفي السياق ذاته، كشف النفالي أنه أمام الفرق التي تضمنتها لائحة النتائج ثلاثة أشهر من أجل إعداد عروضها المسرحية قصد عرضها على اللجنة التي تتكون، فضلا عن مولاي أحمد بدري، من بوشعيب الطالعي وبدر السعود الحساني ومحمد الجم ومحمد أمنصور وسعيد عامل وحكيمة حاتم ونعيمة زيطان.

كما أشار إلى أن المعاينة ستجري، وبخلاف السنة الماضية، بسبع نقاط هي: الحسيمة ومكناس وتطوان والرباط والبيضاء ومراكش وتيزنيت. وأوضح مولاي أحمد بدري في تصريح لـ«اليوم  24» أن عملية الانتقاء الأولية هذه، اعتمدت القانون المنظم لاختيار الأعمال المسرحية المرشحة للدعم، من بينها مدى احترامها للجانب الاحترافي، واستجابتها للضمانات الأساسية في ممارسة المسرح كتوفير العقود للعاملين في الفرقة المسرحية والتغطية الصحية، الخ.

كما كشف أن اللجنة اعتمدت أيضا في اختيار المشاريع المعلنة على قراءة النصوص المسرحية، ولملفاتها الفنية المتعلقة أساسا بالمنظور الإخراجي والمنظور الأدبي، خاصة جانب المسرحة والأسلوب والسينوغرافيا. لكنه قال إن موضوع الأعمال المسرحية لم يؤخذ بالحسبان، على اعتبار أن عملية الإخراج قد تفرض تغييرات في المضمون، مشيرا إلى أن اللجنة لن تغفل عنه في المرحلة الانتقائية القادمة.

جدير بالذكر أن المرحلة المقبلة ستبدأ، بحسب القانون، ابتداء من 22 نونبر المقبل، حيث سترافقها أيام مسرحية جهوية. كما يشار إلى الدعم الإجمالي المخصص للأعمال المسرحية برسم الموسم المقبل يصل إلى ستة ملايين درهم، ستسعى اللجنة إلى توزيعها بأكمله، في «محاولة لتشجيع الأعمال التي يمكن أن تدفع بالمسرح المغربي إلى الأمام»، كما قال بدري.

 

توزعت المشاريع المسرحية المستفيدة، بحسب المدن، على الشكل:

الدار البيضاء بحصة الأسد بلغت ثماني مسرحيات هي: مسرحية ماية الرمل لمحترف 21، مسرحية أولاد الحلايقي لجمعية أقواس، مسرحية أور زون لفرقة الابداع مسرح الغد، مسرحية سبع الليل لفضاء القرية، مسرحية حلم ليلة دم لمسرح أبعاد، مسرحية هم الأوباش لوكالة فري كاب للإنتاج، مسرحية أنزار واضو لمسرح الصورة، مسرحية الراس فالراس لفرقة ترمينيس للفنون.

الرباط بست مسرحيات هي: مسرحية سكيزوفرينيا لفرقة مسرح أفروديت، مسرحية البابوان لفرقة أفلون للفنون الاستعراضية، مسرحية إقبورن لفرقة الأنامل الساحرة، مسرحية بياض الزين لفرقة وكالة ميزان، مسرحية بين بين (مسرح الحدود) لفرقة نحن نلعب للفنون، مسرحية شكون يطفي التلفزة لفرقة دبا تياتر.

سلا بأربع مسرحيات هي: مسرحية قبل الفطور لصالون آرتس للثقافة والفنون والتنمية، مسرحية السكوبي لفرقة مسرحنا، مسرحية هلوسة لفرقة تروب دور، مسرحية عويشة البدوية فرقة مسرح اليوم والغد.

القنيطرة بثلاث مسرحيات هي: مسرحية القضبان لفرقة فوانيس المسرح والسينما للتنمية، مسرحية آمنة لفرقة المشهد المسرحي، مسرحية إمدوكال ن كاعبول لفرقة دراما كوم.

مراكش بأربع مسرحيات هي: مسرحية الكهف المسكون لجمعية الجيل الجديد، مسرحية بنادم فيه وفيه لفرقة السلام المسرحي، مسرحية حراس الزمن لفرقة أكاديما، مسرحية الدرس لفرقة تاغنجا.

بني ملال بمسرحيتين: مسرحية الفيل لفرقة ناس الكوميديا، ومسرحية آش تسالو فاطمة لفرقة أبو الهيثم.

وجدة بمسرحيتين: مسرحية قاضي الدوار لجمعية السلام للمسرح والفن، ومسرحية بارد وسخون لفرقة مسرح بسمة.

طنجة بمسرحيتين: مسرحية عمطوشة لفرقة الفرجة للجميع، مسرحية رجل الخبز الحافي لفرقة باب البحر سيني مسرح.

كلميم بمسرحيتين: مسرحية الريح لفرقة أدوار للمسرح الحر، مسرحية تخريف ثنائي لجمعية النخيل للثقافة والفن.

أما باقي الفرق المستفيدة، فهي تنتمي إلى مدن أكادير وشفشاون وتطوان والعرائش والحسيمة وجرادة وبركان وآسفي ومكناس. لكل مدينة من هذه المدن فرقة واحدة مستفيدة.

شارك المقال

شارك برأيك