وزارة الاتصال ولجنة الدعم ترد على «إسني ن ورغ»

01 سبتمبر 2013 - 21:35

 

 

وفند مصدر مسؤول بوزارة الاتصال، في توضيح توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء، ما ورد  في إحدى الصحف الوطنية على لسان مدير مهرجان « إسني ن ورغ»، من أن سبب «التهميش والتحقير» للمهرجانات التي تشتغل على الفيلم الأمازيغي بصفة عامة، ولهذا المهرجان بوجه خاص، يعود الى «التوجهات الإيديولوجية» للجنة دعم التظاهرات السينمائية، مؤكدا أن هذه اللجنة تشتغل بشكل مستقل عن وزارة الاتصال ولا يمكن التدخل في قراراتها، وتضم ضمن أعضائها ممثلين عن فعاليات مدنية، إلى جانب ممثلين عن وزارات الثقافة والاتصال والمالية.

وأكد المصدر ذاته أن اللجنة تعتمد معايير مهنية وفنية وتنظيمية دقيقة عند دراستها لملفات المهرجانات المرشحة للاستفادة من الدعم، مشيرا إلى أن «اللجوء إلى القضاء حق مشروع للجميع».

وأبرز في هذا الصدد أن مبلغ الدعم الذي حصل عليه مهرجان «إسني ن ورغ « هذه السنة، في نسخته السابعة، بلغ 50 ألف درهم، بعد أن كان لا يتجاوز 10 آلاف درهم، وفي السنة الماضية بلغ 30 ألف درهم، نافيا وجود أي «تهميش أو تحقير» لهذا المهرجان أو لأية مهرجانات أمازيغية أخرى، وأن لائحة المهرجانات السينمائية التي استفادت من الدعم تتضمن أسماء مجموعة من المهرجانات السينمائية التي تشتغل على الفيلم الأمازيغي. وقال المصدر ذاته إن الإطار القانوني الجديد للدعم وضع ضمن أهدافه دعم التنوع اللغوي والجهوي والمجالي ونص بوضوح على استقلالية اللجنة في قراراتها، موضحا أنه «بالنسبة لنا فإن النهوض بالأمازيغية في المجال السينمائي يشكل أولوية واختيارا، ويدل على ذلك الدعم الموجه للمهرجانات الجهوية، بما فيها مهرجان «إسني ن ورغ» الذي عرف ارتفاعا مقارنة مع السنة الماضية ونقدر هذه الغيرة على النهوض بالأمازيغية في المجال السينمائي، وهذا الأمر نتقاسمه جميعا باعتبار الأمازيغية رصيدا مشتركا لكل المغاربة كما نص على ذلك الدستور والميزانية المخصصة لدعم المهرجانات عموما تم رفعها مقارنة مع السنة الماضية».

يذكر أن اللجنة قامت في دورتها الثانية برسم سنة 2013 (يومي 5 و6 غشت الجاري) بدراسة 27 ملف طلب مرشح للدعم، واستقبلت منظمي المهرجانات والتظاهرات الذين عرضوا مشاريع مهرجاناتهم ودافعوا عنها أمام أعضاء اللجنة.

وبعد دراسة هذه المشاريع وتقييم حجم التظاهرات السينمائية، قررت اللجنة منح الدعم لـ 20 مهرجانا، حيث بلغ الغلاف المالي الممنوح خلال هذه الدورة 15530000 درهم. 

وكانت اللجنة قد قررت خلال دورتها الأولى، برسم سنة 2013، يومي 19 و20 مارس الماضي منح الدعم لـ 30 مهرجانا وتظاهرة، إذ بلغ الغلاف المالي الممنوح خلال هذه الدورة 4795000 درهما، بالإضافة إلى 3 مهرجانات تم البث فيها في اجتماعات استثنائية، بمبلغ 7200000 درهم، أي ما مجموعه 11995000 درهم.

شارك المقال

شارك برأيك
التالي