العياشي : أعمالي ليست جريئة وخطي الأحمر الوحيد هو جودة الدور

03 سبتمبر 2013 - 12:19

 

 وقع الاختيار على فيلمك الجديد، الذي تؤدين فيه شخصية زينب النفزاوية، ليشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان المرأة في سلا في دورته القادمة، كيف كان التحضير لهذه الشخصية؟

 التحضير بدأ بقراءة السيناريو، حيث أعجبت به كثيرا كما كان من خلال قراءة عدد من الكتب على رأسها كتاب زكية داوود الذي يتحدث عن زينب النفزاوية، ولكن بالرغم من القراءات المتعددة التي قمت بها لاكتشاف هذه الشخصية التاريخية المهمة، تركت في بالي مجالا للتخيل، لأن العمل سينمائي وليس برنامجا وثائقيا.

 

 زينب النفزاوية امرأة قوية كان لها إسهام كبير في حكم زوجها يوسف بن تاشفين، هل تعتبرين أنك قوية وهل وضعت شيئا منك في الشخصية؟

 أولا أنا أعتبر أن جميع النساء المغربيات قويات. المرأة المغربية تتميز بالقوة وهي معروفة بتلك الصفة، ومن جهة أخرى أكيد أنني وضعت شيئا من شخصيتي في شخصية زينب النفزاوية، كما قدمتها في الفيلم وهذا الأمر لا يقتصر علي ولا على هذه الشخصية، فأي ممثل يضيف شيئا من شخصيته الحقيقية في الشخصيات التي يمثلها.

 

 عدد من الممثلات المغربيات عبرن أكثر من مرة عن رغبتهن في تقديم شخصية زينب النفزاوية، هل تشعرين بأنك محظوظة لفوزك بالدور؟

  لم أكن أعلم عن هذا الأمر، اتصلت بي المخرجة فريدة بورقية لتعرض علي الدور وكنت سعيدة للغاية بذلك، ولاحقا قرأت في بعض الصحف عن رغبة ممثلات أخريات في تجسيد الشخصية.

 

 هل سيثير دورك هذا الجدل كما هو حال مجموعة من أدوارك السينمائية السابقة؟

 أولا، لا أظن أن هذا الدور سيثير الجدل بالمعنى السلبي للكلمة، هذا دور تاريخي ليس فيه ما يثير الجدل، وثانيا من الخطإ القول إن جميع أدواري كانت مثيرة للجدل، ومن يقول هذا لم يطلع على رصيدي الفني الذي يضم مجموعة من الأعمال التي لم تثر الجدل

 

 بالرغم من ذلك يبقى اسمك مرتبطا دائما بالأعمال المثيرة للجدل؟

  كل شخص حر في التفكير كما يريد ورؤية أعمالي من الزاوية التي يريد، ولكن رصيدي يتضمن عددا كبيرا من الأعمال ولا يمكن اختزاله في بعض الأعمال التي كما تقولين أثارت الجدل.

 

 هل يزعجك أن يربط اسمك فقط بتلك الأفلام التي تتضمن مشاهد تعتبر مثيرة وجريئة؟

 طبعا هو أمر مزعج لأن تلك الأفلام ليست هي كل رصيدي الفني ولأنها أيضا ليست أعمال بالجرأة التي يقول عنها البعض، أنا ممثلة أقدم الأدوار كما يتم تصويرها في السيناريو، كما أنني مخرجة مسرحية، وآخر عمل قدمته كان مسرحية عرضت داخل وخارج المغرب، ولكن للأسف لا أحد يتحدث عن هذا العمل وغيره ويتم التركيز فقط على فيلمين أو ثلاثة من مجموع أعمالي.

 

 ظهرت في مشاهد تعتبر جريئة أثارت جدلا واسعا، هل إعجابك بالدور يجعلك تتغاضين عن حجم جرأته؟

  الجرأة أمر غير مطروح بالنسبة للممثل، وأظن أن أي ممثلة أو ممثل يفكر هكذا، الأهم هو أن يكون الدور جيدا ويقدم رسالة معينة، أيضا أنا لا أعتبر أن أي عمل قدمته جريء بالمعنى الذي تقصدينه

 

 ماهي الخطوط الحمراء بالنسبة إليك في التمثيل؟

  الخطوط الحمراء هي السيناريو، ألا يكون جيدا وأن يكون الدور غير جيد، هذه هي خطوطي الحمراء ما دون ذلك لا يمكن لشيء أن يمنعني من تقديم دور عرض علي وأعجبني.

 

بعد زينب النفزاوية، ما هي الشخصية التاريخية التي تتمنين تجسيدها؟

 الشخصية التاريخية التي تعجبني كثيرا وأتمنى تقديمها هي الكاهنة.

شارك المقال

شارك برأيك
التالي