البرازيل : أمريكا تجسست على رئيستنا

03 سبتمبر 2013 - 23:29

 

وذكر برنامج إخباري برازيلي الأحد إن وكالة الأمن القومي الأميركية تجسست على رسائل بريد إلكتروني واتصالات ورسائل نصية بين رئيسة البرازيل ونظيرها المكسيكي إنريك بينا نيتو ما قد يؤدي إلى توتر علاقات الولايات المتحدة مع الدولتين الكبيرتين في أميركا اللاتينية.

وقال وزير الخارجية البرازيلي لويس ألبرتو فيغويردو للصحفيين خلال مؤتمر صحفي إنه عبر عن قلقه للسفير الأميركي في البرازيل.

وأضاف "استدعينا سفير الولايات المتحدة توماس شانون صباحا وأوضحنا غضب الحكومة البرازيلية في ضوء هذه الحقائق التي تضمنتها هذه الوثائق التي كشف عنها. إن التعدي على اتصالات رئيسة جمهوريتنا من وجهة نظرنا يمثل انتهاكا غير مسموح به وغير مقبول لسيادة البرازيل."

ولا تزال البرازيل مستاءة من تقارير سابقة أفادت بأن الوكالةالأمريكية تجسست على رسائل بريد الكتروني واتصالات هاتفية لمواطنينفيها.

وكان وزير العدل البرازيلي خوسيه ادواردو كاردوزو توجه الاسبوعالماضي الى واشنطن واجتمع مع نائب الرئيس الامريكي جوزيف بايدنومسؤولين اخرين في اطار مساعيه للحصول على مزيد من التفاصيل عنحالات سابقة كشف عنها المتعاقد السابق مع الوكالة الأمريكية ادواردسنودن تتعلق بتجسس الولايات المتحدة في البرازيل.

وقال كاردوزو إن مزاعم التجسس الاخيرة ستمثل انتهاكا خطيراللسيادة إذا ثبتت صحتها.

وأضاف "سيادة أي دولة لا يمكن المساس بها ولذا فبمجرد تأكيدهذه الحقائق فإنها مرفوضة وتمثل موقفا لا يتماشى مع العلاقاتالثنائية والشراكة الاستراتيجية للبرازيل مع الولايات المتحدة.الأمر المقلق هو حقيقة انتهاك السرية مما أضر برئيسة حكومتنا."

وأمهلت حكومة البرازيل نظيرتها الأميركية حتى نهاية الأسبوع لتقديم إيضاح مكتوب لمزاعم التجسس التي تستند إلى وثائق سربها سنودن.

شارك المقال

شارك برأيك
التالي