دراسة: أكثر من 30 % من التلاميذ فوق 15 سنة يفضلون العمل على مواصلة الدراسة

10 فبراير 2022 - 22:15

54 في المائة من التلاميذ المغاربة، الذين تبلغ أعمارهم 15 سنة، يتطلعون إلى مواصلة دراستهم؛ بحسب نتائج دراسة حديثة صادرة عن المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، وشارك فيها 7 آلاف و218 تلميذة وتلميذ موزعين على 180 مؤسسة تعليمية.

وأضافت الدراسة أن 34 في المائة ممن يتطلعون إلى مواصلة دراستهم، يبررون ذلك بكون المهن التي يطمحون إليها تتطلب شهادات عليا، و20 في المائة منهم يقولون إن الأفق لم يتضح لديهم بعد.

بينما صرح أكثر من 30 في المائة أنهم يفضلون ولوج سوق الشغل، إما لأن المهن التي يتطلعون إلى مزاولتها لا تتطلب شهادات عليا وتتراوح نسبة هؤلاء 14 في المائة، أو لأنهم يتوقون إلى تحقيق الاستقلال المالي ونسبتهم 17 في المائة.

وتستهدف هذه الدراسة الفئة العمرية 15 سنة لأنها مقبلة على إنهاء مرحلة التعليم الإلزامي، والتي من المفروض، بحسب الدراسة أن تكون قد اكتسبت مجموعة من المعارف والكفايات التي ستؤهلها لمتابعة دراستها وتمكينها من النجاح مستقبلا في حياتها الفردية والاجتماعية والمهنية.

ويشار إلى أن هذه الدراسة عبارة عن تقرير وطني للبرنامج الدولي “PISA 2018″، الذي أعده المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي بتعاون مع الوكالة الأمريكية لتحدي الألفية OCDE.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.