"لارام" تستجيب لمغاربة أوكرانيا وتنظم رحلة لإعادتهم إلى الدار البيضاء

14 فبراير 2022 - 13:00

وسط مخاوف المغاربة المقيمين في أوكرانيا من قلة الرحلات الجوية التي ستمكنهم من العودة للمغرب بشكل عاجل، لتجنب أي حرب يمكن أن تنجر إليها المنطقة في أي وقت، أعلنت الخطوط الملكية المغربية اليوم، عن تدخلها.

وقالت الشركة اليوم الاثنين، إنها قررت تنظيم رحلة غدا الثلاثاء 15 فبراير، تربط بين العاصمة الأوكرانية كييف في اتداه مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، داعية كافة المغاربة اراغبين في مغادرة أوكرانيا في أقرب وقت التواصل معها لحجز تذاكر سفرهم.

وأثارت التحذيرات التي أطلقتها العديد من الدول من احتمال قيام روسيا بغزو أوكرانيا في أي لحظة، تفاعلا واسعا من طرف المغاربة المقيمين في أوكرانيا، وجلهم من الطلاب في الجامعات، مطالبين الحكومة المغربية بتدخل عاجل لتمكينهم من مغادرة البلاد في أقرب وقت.

المخاوف من الوجود في أوكرانيا، تزايدت بعد تصريحات وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الأخيرة، والتي أكدت على أن احتمال قيام روسيا بعمل عسكري ضد جارتها الغربية بات وشيكا وعاليا.

أول تفاعل رسمي للمغرب مع أزمة طلابه في أوكرانيا بدأ أول أمس السبت، حيث أصدرت سفارته في كييف دعوة لكافة المغاربة المقيمين في أوكرانيا، تحثهم فيها على مغادرة البلاد في أقرب وقت.

وقالت السفارة في بيان لها أنه في ظل الوضع الحالي، تفإنها توصي المواطنين المغاربة المتواجدين في أوكرانيا بمغادرتها حرصا على سلامتهم، وذلك عبر الرحلات الجوية التجارية المتوفرة”، كما دعن المواطنين المغاربة الراغبين في السفر إلى أوكرانيا إلى تأجيل سفرهم في الوقت الراهن.

ويقيم العديد من المواطنين المغاربة، خاصة الشباب، في المدن الأوكرانية حيث يتابع كثير منهم دراساتهم العليا، وقدرت مصادر عددهم بحوالي 10 آلاف فرد.

ويأمل الطلبة المغاربة المقيمون في اوكرانيا، أن تسمح لهم جامعاتهم بمغادرة البلاد في ظل التهديد الروسي بشن تدخل عسكري ضدها في أي لحظة.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.