تفاصيل زيارة وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية للمغرب والوزراء الذين ستلتقي بهم

17 فبراير 2022 - 13:00

كشفت وزيرة  وزيرة الاقتصاد والصناعة الاسرائيلية، أورنا باربيفاي، عن تفاصيل زيارتها للمغرب، وأسماء المسؤولين الحكوميين الذين رتبت للقائهم الأسبوع المقبل.

ونقلت وسائل اعلام إسرائيلية اليوم الخميس، أن باربيفاي، ستغادر إسرائيل في 20 فبراير 2002، نحو المغرب، في أول زيارة عمل اقتصادية لها منذ استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وأوضح المصدر ذاته، أنه وكجزء من زيارتها، ستوقع الوزيرة اتفاقية تعاون اقتصادي-تجاري وصفتها بـ”تاريخية” مع المغرب، ترى فيها “خطوة مهمة في إرساء البنية التحتية الاقتصادية لممارسة الأعمال التجارية بين البلدين”.

وخلال الزيارة التي ينسقها مكتب الاتصال الاسرائيلي بالمغرب، ستزور وزيرة الاقتصاد الرباط والدار البيضاء ومراكش، وتلتقي كذلك بعدد من الوزراء والمسؤولين الحكوميين وكبار رجال الأعمال.

وينتظر أن تلتقي الوزيرة الاسرائيلية الاثنين المقبل، بعدد من الوزراء على رأسهم رياض مزوار، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، الذي سيوقع معها اتفاقا للتعاون في مجال الاقتصاد والتجارة، إضافة إلى الوزيرة نادية فتاح علوي، وزيرة الاقتصاد والمالية، ويونس سكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات.

وتنوي الوزيرة الاسرائيلية، زيارة مشاريع الشركات الإسرائيلية في السوق المغربية في مجالات النسيج والزراعة، برفقة مسؤولين مغاربة، فيما تخطط الوزيرة لاصطحاب زوجها المغربي، المحامي موشيه باربيباي، معها لهذه الجولة.

وفي تعليقها على هذه الزيارة، تقول باربيفاي أن  “المغرب بلد مهم لإسرائيل سياسياً واقتصادياً وثقافياً. أذهب إلى هناك لأرسي البنية التحتية الاقتصادية اللازمة لوجود تجارة مثمرة بين الدول. “على الرغم من العلاقات التجارية القائمة، وعلى الرغم من وجود الصناعة الإسرائيلية في المغرب، فإن نطاق التعاون الاقتصادي جزئي بالنسبة للإمكانيات التي سيساهم تحقيقها بشكل كبير في الرفاهية والنمو الاقتصادي للبلدين”.

من جانبه، يقول أوهاد كوهين، مدير إدارة التجارة الخارجية بوزارة الاقتصاد والصناعة الاسرائيلية تعليقا على هذه الزيارة: “منذ إقامة العلاقات بين البلدين، عقدنا سلسلة من المحادثات مع نظرائنا المغاربة. الأمن الغذائي، الطاقة الخضراء، الطيران، التقنيات الغذائية والنقل الذكي والمزيد. هذه هي أول زيارة عمل للوزير للمغرب وذات أهمية كبيرة للصناعة الإسرائيلية والصادرات الإسرائيلية إلى المملكة المغربية “.

وحسب بيانات وزارة التجارة الاسرائيلية، فقد بلغ حجم التبادل التجاري بين المغرب وإسرائيل عام 2020 نحو 70 مليون دولار ، حيث تصدر إسرائيل إلى المغرب منتجات النقل والمطاط والبلاستيك والمواد الكيميائية بشكل رئيسي، فيما تستورد منه هي بشكل رئيسي من المنسوجات والمنتجات الزراعية.

 

كلمات دلالية

إسرائيل المغرب
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.