الاتفاق التجاري المغربي الإسرائيلي يشمل التعاون العلمي والمهني وجولات دراسية (مصادر إسرائيلية)

22 فبراير 2022 - 11:00

نشر موقع “غلوبس” الاقتصادي الاسرائيلي والتلفزيون الاسرائيلي، عن إدارة التجارة الخارجية في وزارة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية معطيات حول مضامين الاتفاق الموقع أمس بين وزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية أورنا باربيباي مع نظيرها المغربي، وزير الصناعة والتجارة رياض مزور. وهو  الاتفاق الذي يهم تنظيم التجارة والعلاقات الاقتصادية بين البلدين بهدف بلوغ حجم التجارة نصف مليار دولار في غضون خمس سنوات.

وحسب   الاتفاق  ستتخذ الأطراف الخطوات المطلوبة لتشجيع التعاون بهدف زيادة حجم التجارة، والتعاون من أجل رفع أي حواجز أمام علاقات اقتصادية طبيعية، بما يشمل القوانين، اللوائح والإجراءات، وعلى الأطراف العمل بموجب الالتزامات والحقوق القائمة بموجب اتفاق منظمة التجارة العالمية، والاتفاقيات الدولية الأخرى التي يكون بها الطرفين أطراف فيها، مع التركيز على الجوانب المتعلقة بعدم التمييز.

ونصت الاتفاقية على تسهيل المشاركة  في المعارض والمؤتمرات الاقتصادية، والتعاون في المجال العلمي المهني والتكنلوجي، وتنظيم جولات دراسية وندوات ومعارض تجارية وزيارات لرجال الأعمال والوفود التجارية. إضافة إلى التعاون   في مجال التشريع،  وتشجيع التعاون المتبادل بين القطاع الخاص، مثل التعاون بين الجمعيات المهنية للمصنعين وغرف التجارة وجمعيات الأعمال، كما سيتم تشجيع التعاون أيضا بين الكيانات العاملة في الاعمال التجارية الصغيرة والمتوسطة وقطاعات أخرى.

ويضم الاتفاق، حسب ذات المصدر، الاعفاء الجمركي على المنتجات المستوردة مؤقتا، لغرض العرض، أو مثال لسلعة مستخدمة للعرض في إطار معرض أو حدث ذو طابع تجاري.

وينص الاتفاق على أن يقوم الطرفان بإقامة لجنة مشتركة  ستدرس تطبيق الاتفاق، على أن تتم دراسة طرق ووسائل لتوسيع وتنويع العلاقات التجارية المتبادلة،  وتقديم اقتراحات  لتطوير الديناميكية الخاصة بالتعاون التجاري.

وبدأت وزيرة وزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية، أورنا باربيفاي، زيارتها الأولى للمغرب، بلقاءها أمس الاثنين   ثلاثة وزراء في الحكومة، وهم نادية فتاح العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية في العاصمة الرباط، ورياض مزوار، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، الذي وقع معها اتفاقا للتعاون في مجال الاقتصاد والتجارة، ويونس سكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات.

وتنوي الوزيرة زيارة مشاريع الشركات الإسرائيلية في السوق المغربية في مجالات النسيج والزراعة، برفقة مسؤولين مغاربة. وتعد باربيفاي، ثالث وزيرة إسرائيلية تزور المغرب خلال هذه السنة منذ استعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، حيث سبقها وزير الخارجية يائير لابيد، ووزير الدفاع بيني غانتس.

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.