تفاصيل العرض الصحي لمستشفى مولاي يوسف بالرباط- فيديو

26 فبراير 2022 - 18:30

قال مزيان بلفقيه، الكاتب العام لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، إن افتتاح المركز الاستشفائي مولاي يوسف بالرباط، يجسد تنزيلا لتعليمات الملك، خصوصا ما يتعلق بالشق المتعلق بالحماية الاجتماعية، والتأمين الإجباري، فضلا عن الشق المتعلق بالتعديل الجذري للمنظومة الصحية.
وأضاف بلفقيه، في تصريح لوسائل الإعلام، أنه من ركائز المنظومة الصحية تحسين مستوى المؤسسات الصحية.

من جهته، أوضح لحسن اليوسفي، المدير بالنيابة للمركز الاستشفائي الجهوي مولاي يوسف بالرباط، أن المرفق الصحي يوفر طاقة استيعابية تقدر بـ300 سرير، فضلا عن 32 تخصصا، ومصلحتين استشفائيتين، و8 أقسام من بينها قسم الأم والطفل، قسم الجراحة العامة، وجراحة العظام، وقسم جراحة العيون… بالإضافة إلى توفره على آليات معقدة، وأجهزة تعتبر الأولى من نوعها في المستشفيات الجهوية العمومية.

وأكد المدير بالنيابة أن هذا المرفق الصحي يعتبر حلقة وصل بين المراكز الصحية في الأقاليم والأحياء، ويأتي في سياق اتفاقية الرباط مدينة الأنوار التي وقعت أمام الملك سنة 2014.
وتجدر الإشارة إلى أن المركز الاستشفائي الجهوي مشيد على مساحة تتجاوز 31 ألف متر مربع. وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمستشفى 300 سرير، فيما بلغت الكلفة الإجمالية له 580 مليون درهم، وسيقدم المستشفى، وفقا لبلاغ وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، خدمات لساكنة تقدر بـ 5 ملايين نسمة.

 وخصص 60 سريرا للقسم الطبي، و30 وحدة لطب الأطفال، و60 للتوليد، و15 لأمراض النساء، و60 للجراحة العامة، و12 سريرا للإنعاش، كما خصصت الوزارة الوصية موارد بشرية هامة للمستشفى، منها 100 طبيب وطبيبة، و143 ممرضة وممرض، يرافقهم 42 إداريا، و140 من فرق الدعم.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.