الجامعي : انوزلا لم ينشر إلا رابط الفيديو ضمن موضوع عن تهديدات القاعدة

17 سبتمبر 2013 - 13:49

 

وجاء في بيان لوكيل العام للملك في الرباط صادر الثلاثاء أنه "على إثر نشر الموقع الإلكتروني +لكم+ شريطا منسوبا لتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي, تضمن دعوة صريحة وتحريضا مباشرا على ارتكاب أفعال إرهابية بالمملكة المغربية, أمرت النيابة العامة الشرطة القضائية بإيقاف المسؤول عن الموقع الالكتروني المذكور, قصد البحث معه حول الموضوع".

 

وأضاف البيان أنه "سيتم ترتيب الآثار القانونية الملائمة على ضوء نتائج البحث المأمور به".

 

واتصلت فرانس برس بعلي أنوزلا مدير موقع لكم عدة مرات لكن هاتفه ظل مقفلا, وعاينت فرانس برس اختفاء الوحدات المركزية لثمانية حواسيب يتوفر عليها الموقع, حيث أفاد العاملون أنه "تم حجزها بعد اعتقال علي أنوزلا هذا الصباح".

 

ونشر موقع لكم المستقل بنسختيه العربية والفرنسية, الأسبوع الماضي رابط فيديو منسوبا لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي,

 

ويدعو الفيديو الذي تقارب مدته 40 دقيقة الى الجهاد  , لكن إدارة موقع يوتيوب حذفت الشريط لعدم احترامه القواعد الخاصة المتعلقة "بالتحريض على العنف".

 

وأوضح الموقع الذي أكد اعتقال علي أنوزلا  لفرانس بريس أن "قرار وكيل الملك كان مفاجئا, لكن الموقع بنسختيه العربية والفرنسية أوضح منذ البداية أن الأمر يتعلق بفيديو دعائي, لا يتحمل فيه الموقف أي موقف من مواقف القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي".

 

وأوضح الموقع ان "نشر فيديوهات القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي ممارسة عادية لدى وسائل الإعلام الأجنبية ومن بينها وسائل الإعلام الفرنسية".

 

وقال بوبكر الجامعي لفرانس برس, وهو مسؤول آخر  عن موقع لكم ان "النسخة العربية التي يديرها علي أنوزلا لم تنشر سوى رابط الفيديو ضمن مقال مخصص للموضوع".

 

وأضاف الجامعي الذي يوجد خارج المغرب "بالنسبة للنسخة الفرنسية فأنا هو المسؤول الأول, ودون المزايدة بحرية التعبير, أنا من يتحمل مسؤولية اختيار نشر الفيديو".".

 

شارك المقال

شارك برأيك