مغاربة يحتجون في ألمانيا ضد رفع رمز "البوليساريو" فوق مبنى البرلمان

28 فبراير 2022 - 20:00

نظم العشرات من أبناء الجالية المغربية، أمس الأحد، وقفة أمام البرلمان الإقليمي في مدينة بريمن الألمانية، احتجاجا على قرار البرلمانيين الإقليميين رفع علم جبهة “البوليساريو” الانفصالية، فوق مقر البرلمان الإقليمي.

ورفع المتظاهرون خرائط كاملة للمغرب تضم الأقاليم الجنوبية، بالإضافة إلى لافتات لتسليط الضوء على اقتراح الحكم الذاتي، مطالبين البرلمان في بريمن بالتراجع عن هذه الخطوة، تماشيا مع موقف برلين الجديد، الداعم لمقترح الحكم الذاتي للمغرب.

وحسب وسائل إعلام ألمانية، فقد أعلن برلمان بريمن، الأحد رفعه علم “البوليساريو” فوق مقره، احتفالا بذكرى إعلان الجبهة الانفصالية قيام جمهوريتها الوهمية، وكتب على حسابه بتويتر “كدليل على التزام برلمان بريمن تجاه اللاجئين في الصحراء الغربية، سيرفع البرلمان علم الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في هذا اليوم”.

وهذه ليست المرة الأولى التي يقوم فيها برلمان بريمن الألماني، بتعليق علم “البوليساريو “على مبناه، فقد فعلها العام المنصرم احتفالا بـ”الذكرى 45 لتأسيس الجبهة”، الشيء الذي أقلق واستفز الدبلوماسية المغربية، وجعل السفيرة المغربية ببرلين تراسل وزير الخارجية، ليتم بعد ذلك بمدة  توقيف جميع أشكال التواصل مع سفارة ألمانيا في المغرب.

وتأتي الخطوة الجديدة لبرلمان بريمن، بعد أيام قليلة من تجاوز كل من المغرب وألمانيا لأزمة دبلوماسية خانقة؛ كانت قد وصلت إلى حد سحب المغرب لسفيرته في برلين.

وأصدر كل من المغرب وألمانيا قبل أيام قليلة بلاغا مشتركا حول المحادثة المرئية، التي جمعت لأول مرة منذ الأزمة، كلا من وزير الخارجية والتعاون الدولي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، ووزيرة الشؤون الخارجية بجمهورية ألمانيا الاتحادية، أنالينا بيربوك.

اللقاء عقدت عليه آمال كبيرة، لإرجاع قطار العلاقات بين البلدين إلى الطريق الصحيح، وسط توقعات بأن يتم بعده الإعلان عن اسم السفير الألماني الجديد في الرباط، والذي أشرفت الوزيرة شخصيا على اختياره في مباراة داخلية، داخل الوزارة ليستجيب لتطلعات برلين الجديدة، بعد إعادة رسمها لعلاقاتها مع المغرب.

 

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.