شركة بريطانية تحصل على ترخيص جديد للتنقيب عن الغاز... وبنخضرا تأمل نجاحا مماثلا لحقل "أنشوا"

01 مارس 2022 - 18:45

أعلنت شركة “شاريوت” البريطانية، المختصة في قطاع الطاقة، أنها حصلت رسميا على ترخيص جديد تحت مسمى “ريسانا” للتنقيب عن الغاز في سواحل المملكة، وذلك عقب الانتهاء من عمليات حفر ناجحة في حقل غاز “أنشوا”، بإقليم العرائش.

وأكدت الشركة البريطانية في بيان بهذا الخصوص، أمس الإثنين أن الترخيص الجديد يوفّر “غرفة تشغيل مادية إضافية محتملة”؛ لمواكبة التوجهات مع اكتشاف غاز أنشوا.

وأكدت أمينة بنخضرا، المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، الخبر، قائلة، “يسعدنا أن نمنح رسميًا شاريوت ترخيص ريسانا، قبالة سواحل المغرب”. معبرة عن أملها في أن تحقق الرخصة الجديدة نفس النجاح المحقق في حقل “أنشوا”.

ووفقا للاتفاق ستمتلك الشركة البريطانية 75 في المائة من حصة التنقيب المتعلقة برخصة “ريسانا”، مقابل 25 في المائة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، فيما تبلغ المساحة المعنية بالاتفاق 8489 كليومترا مربعا تحيط بالمنطقة البحرية “ليكسوس”.

وقال الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة شاريوت، أدونيس بوروليس: “يسعدنا حصولنا رسميًا على رخصة ريسانا”، وأضاف: “كما أوضحنا من خلال حملة الحفر الناجحة الأخيرة التي قمنا بها في أنشوا؛ فإن هذا الحقل يمتلك إمكانات عالية، جنبًا إلى جنب مع ترخيص ليكسوس… الفوز بريسانا يضمن أننا حصلنا على مكاسب الاستكشاف في هذه الرواسب المثيرة”.

وأشار إلى أنه “بالتوازي مع خطط التطوير في حقل غاز أنشوا، نهدف إلى تعظيم القيمة من مكاسب الاستكشاف، فيما نعتقد أنها فرصة منخفضة المخاطر وذات قيمة عالية”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.