تشييع جثمان الممثل العالمي المغربي حميدو بنسمعود بمقبرة الشهداء بالرباط

22 سبتمبر 2013 - 15:50

 


وبعد أداء صلاتي الظهر والجنازة بمسجد الشهداء، نقل جثمان الفقيد إلى مثواه الأخير حيث ووري الثرى بمقبرة الشهداء، في موكب جنازي مهيب، بحضور وزير الثقافة محمد أمين الصبيحي، وأفراد أسرة الفقيد وذويه، وعدد من الفنانين وأصدقاء الراحل من المخرجين والممثلين الرواد والشباب، بالإضافة إلى عدد من الشخصيات تنتمي إلى عوالم الفن والفكر والثقافة.

وكان جثمان الممثل الراحل حميدو وصل في وقت متأخر من مساء أمس السبت إلى مطار الرباط – سلا.

وانطلق حميدو بنمسعود، الذي ولد في ثاني غشت 1935 بالرباط، في مشواره الفني بالمسرح بفرنسا إلى جانب مادلين رونو وجان لوي بارو من خلال عمل مسرحي لجان جونيه عام 1961.

وكان الفقيد، الذي قضى سنوات بفرنسا، البلد الذي "احتضنه وشجعه"، متشبثا بمغربيته حيث كان يحرص، بحسب تصريح أدلى به مؤخرا لإحدى الصحف المغربية، على أن ينادى ب"حميدو المغربي"، ولم يكن يفوت أي فرصة للتعبير عن تشبثه ببلده الأصلي، كما كان يستثمر فرص مشاركته في الأفلام الفرنسية والأمريكية لتسويق صورة الممثل المغربي في الخارج.

وكانت أولى خطواته في مجال السينما في نفس السنة بفضل المخرج الفرنسي الشهير كلود لولوش، الذي أصبح ممثله المفضل. ثم واصل مساره الفني بأدوار في السينما والتلفزيون بكل من فرنسا والمغرب والولايات المتحدة.

وفي سنة 1969 شارك للمرة الأولى في عمل سينمائي مغربي، هو "شمس الربيع" للطيف لحلو، قبل أن تتعدد إسهاماته في الساحة الفنية المغربية، وتبرز من خلال دوره الرئيسي في فيلم "للا حبي" لمحمد عبد الرحمن التازي عام 1997.

وتميز مسار حميدو الفني أيضا بمشاركاته العديدة في أعمال سينمائية بالولايات المتحدة الأمريكية، خصوصا أفلام "رونين" للمخرج الأمريكي جون فرانكهيمر (1998)، أو في "سباي كايم" لتوني سكوت حيث مثل إلى جانب الممثلين العالميين روبرت ريدفورد وبراد بيت.

وفي عام 2011، شارك في الجزء الرابع من السلسلة الفرنسية التلفزيونية الناجحة "عائشة"، الذي أخرجته السينمائية والوزيرة المنتدبة الفرنسية الحالية المكلفة بالفرنكفونية يامينة بنغيغي. كما شارك الفنان حميدو بأدوار مميزة في أربعين فيلما روائيا وعشرات الأفلام التلفزيونية.

وسبق للفنان المغربي حميدو أن فاز بجائزة أحسن دور رجالي في المهرجان الدولي لريو عن دوره في فيلم "الحياة والحب والموت" لمخرجه كلود لولوش (1969).

وفي عام 2005، حصل حميدو على جائزة تكريمية في حفل افتتاح المهرجان السينمائي الدولي في مراكش. وحميدو هو والد الممثلة سعاد حميدو.

شارك المقال

شارك برأيك
التالي