المغربيات أقل حظا في مجال الانترنيت والهواتف الذكية مقارنة بالرجال

26 سبتمبر 2013 - 13:37

 

 نسب تختلف باختلاف المجتمعات ومستوى تطوّر الدول، ففي المجتمعات المتطورة، ترتفع النسبتان، لكنهما تظلان متفاوتات لصالح الرجال. 80 في المائة من رجال الدول المتقدمة يلجون إلى شبكة الإنترنيت، مقابل 74 في المائة فقط من النساء. بينما تتناقص هذه النسب في البلدان "النامية"، لتسجل نسبة 33 في المائة من الرجال المرتبطين بالعالم الافتراضي، مقابل 29 في المائة فقط من النساء.

المغرب جاء ضمن الفئة الثانية من دول العالم، أي تلك المتخلفة علميا وتكنولوجيا وتعليميا، والتي تعرف بالتالي ضعفا عاما في الولوج إلى الإنترنيت. لكن التفاوت بين الرجال والنساء يعرف أكبر نسبة للتفاوت في الدول العربية حسب التقرير الأممي الجديد. تفاوت سجّلت أكبر معدلاته في كل من المملكة العربية السعودية والأردن والمغرب، من حيث استعمال خدمات التجارة الإلكترونية، ذلك أن الرجال أكثر إقبالا واستفادة من هذه الخدمات مقارنة بالنساء.

المغرب سجّل أكبر نسبة ولوج نسائية إلى هذه الهواتف، حيث تصل إلى 38 في المائة من المغربيات، علما ان نسبة الرجال المغاربة الذين يستعملون هذه الهواتف، تعتبر الادنى مقارنة مع باقي الدول العربية، حيث لا تتجاوز 62 في المائة، مقابل أكثر من 70 في المائة من رجال باقي الدول العربية، فيما تقارب هذه النسبة 80 في المائة لدى الرجال السعوديين، مقابل حوالي 22 في المائة من السعوديات اللواتي تتوفرن على هواتف محمولة.

شارك المقال

شارك برأيك