بلمو : حزب الاستقلال أساء إلى الحمار وعزز التمثلات المغلوطة عنه

26 سبتمبر 2013 - 22:14

 

 باعتبارك مديرا لمهرجان يحتفي بالحمار، كيف كان موقفك من استغلال حزب الاستقلال للحمير في مسيرة يوم الأحد الأخير؟

 في الحقيقة شعرنا بالأسف ونحن نرى ما قام به حزب الاستقلال في مسيرة الرباط يوم الأحد الأخير، وذلك بحكم أننا نعمل منذ سنوات من أجل تحسيس الرأي العام بالظلم و«الحگرة» اللذين يعانيهما الحمار لنجد حزبا عتيدا كالاستقلال يقوم بارتكاب إساءة في حق كائن لا يملك حتى القدرة على التعبير عن استيائه من الاستغلال والإهانة اللذين يطولانه.

 

 بالنسبة إليك، هل خروج الحمير في تلك المسيرة شكل إساءة للحزب أم للحمار؟

طبعا، الإساءة لحقت حزب الاستقلال، ولكنها لحقت الحمار أكثر. من استقدموا الحمير لإشراكها في تلك التظاهرة ارتكبوا جرما في حق ذلك الكائن الذي لا علاقة له بالسياسة، لقد كان من الممكن أن يعبر الحزب عن احتجاجه ضد الحكومة بوسائل أخرى دون استقدام الحمير وإشراكها في صراع سياسي يعرف الجميع خلفياته. نحن مستاؤون ونشعر بالأسف لأننا نحاول منذ 11 دورة من مهرجان «فيستي باز» تحسين صورة الحمار لدى العامة، والتحسيس بفوائده وحسناته وفي الأخير يأتي حزب سياسي ويوصل رسائل معاكسة لكل ما اجتهدنا لتحقيقه وتحطم كل ما أنجزناه طوال دورات المهرجان.

 

 قد يرى البعض أن ما تقوله عن الإساءة للحمار بإقحامه في تظاهرة سياسية يتناقض مع ما قلته مرارا عن كونه كان ملهما للفلاسفة وعن دوره السياسي البارز على الصعيد العالمي؟

 الحمار وخلافا لما يروج لدى العامة حيوان ذكي ومفيد جدا، وكما أسلفت، كان ملهما للفلاسفة كما أنه رمز للحزب الديمقراطي الأمريكي، لذلك فاستياؤنا من إشراك الحمير في مسيرة الرباط ليس استياء من مبدأ الإشراك عموما، ولكنه استياء نابع من طريقة توظيف الحمير في تلك المسيرة، فكما رأيت ورأى الجميع تم استغلال الحمار في المسيرة لمعايرة رئيس الحكومة بتشبيهه به، حيث استقدمت الحمير وعلقت فوق رأسها عبارات اشتهر عبد الإله بنكيران بترديدها، وهذا أمر نرفضه ولطالما رفضناه لأنه يكرس النظرة الدونية للحمار والتمثلات الشعبية المغلوطة بخصوصه. فلو كان حضور الحمير بطريقة أخرى ما كنا لنستاء، ولكن استحضارها لاستغلالها كوسيلة لمعايرة الآخرين، وكأنها سبة، هذا ما أزعجنا.

 

 هل تستعدون في إطار الجمعية المنظمة لـ«فيستي باز» لأي خطوة تعبرون من خلالها عن استيائكم هذا؟

سنجتمع قريبا وسندرس هذا الأمر، خصوصا أن استغلال الحمار في التظاهرات السياسية بشكل سلبي صار أمرا معمولا به في إطار ممارسات تتم بشكل كبير ومتواتر، فقبل مسيرة الرباط استغلت عدد من الأحزاب الحمار في الانتخابات بأبشع الأشكال الممكنة، وهذا أمر سنتصدى له. نحن نحترم حزب الاستقلال ونحترم تاريخه وممارسته السياسية، ولكننا نتأسف لما ارتكبه يوم الأحد الأخير

 

 
شارك المقال

شارك برأيك
التالي