عيد الأضحى.. الحالة الصحية للقطيع الوطني مرضية

09 أكتوبر 2013 - 18:32

 


وعزا المكتب في بلاغ توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه، هذه النتيجة إلى برامج التتبع المستمر والتأطير الصحي عن قرب للرصيد الحيواني وكذا حملات التلقيح ومعالجة الحيوانات ضد الأمراض المعدية وتلك التي لها انعكاسات اقتصادية، والتي قامت بها المصالح البيطرية التابعة لهذا المكتب.

وحسب المصدر ذاته، فإن هذه النتيجة المرضية تعزى أيضا إلى "المجهودات المبذولة من طرف مربي الماشية والأطباء البياطرة الخواص" طول السنة بجميع أنحاء المملكة.

من جهة أخرى، وفي إطار الإجراءات المصاحبة المتخذة من طرف المكتب بهذه المناسبة، ستقوم المصالح البيطرية الإقليمية بمداومة في نقط بيع الحيوانات المرخص لها من طرف السلطات المحلية من أجل مراقبة الحالة الصحية للحيوانات المعروضة للبيع.

كما سينظم المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، مداومة طيلة فترة أيام العيد على صعيد جميع الأقاليم والعمالات بالمملكة بهدف إرشاد المواطنين وتقديم النصائح المتعلقة بالعناية بالأضحية وبعملية ذبحها وفحصها وكذا حفظ لحومها وجلودها بالإضافة إلى المحافظة على البيئة.

وفي هذا الصدد، يمكن للمواطنين، يضيف البلاغ، الاتصال مباشرة عبر الهاتف بالمصالح البيطرية الإقليمية للحصول على المعلومات الضرورية وفق لائحة الأرقام الهاتفية الموجودة في الموقع الالكتروني للمكتب (دوبلوفي دوبلوفي دوبلوفي.أونسا.غوف.ما) أو الإطلاع على النصائح الصحية لذبيحة العيد على نفس الموقع الالكتروني.

وتندرج هذه التدابير، يؤكد المصدر ذاته، في إطار مهام المكتب الوطني للسلامة الصحية الهادفة إلى حماية صحة المستهلك والحفاظ على صحة الحيوانات.

تجدر الإشارة إلى أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، مؤسسة عمومية تمارس لحساب الدولة الاختصاصات المتعلقة بحماية المستهلك والحفاظ على صحة الحيوانات والنباتات.

شارك المقال

شارك برأيك
التالي