الجامعات الفرنسية تحتضن أكثر من نصف طلبة المغرب بالخارج

10 أكتوبر 2013 - 14:57

 

حسب أرقام  كشفت عنها نشرة يصدرها الحي الجامعي الدولي التابع لجامعة باريس بفرنسا، فإن الطلبة المغاربة المسجلين بالجامعات والمعاهد العليا  الفرنسية يتصدرون لوائح الطلبة الأجانب في الدخول الجامعي الحالي بما يمثل حوالي17 بالمائة من عدد الطلبة الأجانب المسجلين بالجامعات والمعاهد العليا الفرنسية والذين يفوق عددهم 289 ألفا و500 طالب مقابل 284 ألف طالب أجنبي في السنة الماضية. كذلك كشفت النشرة أن الطلبة المغاربة يتصدرون قائمة الجاليات الطلابية المنحدرة من المغرب العربي قبل التونسيين والجزائريين، ومن منطقة إفريقيا جنوب الصحراء قبل السينغاليين

ويتصدر الطلبة المغاربة قائمة الطلبة الأجانب الجامعيين المنحدرين من الدول الخمسة عشر الأولى «المصدرة» للطلبة الجامعيين إلى فرنسا. ومن أصل أكثر من 56 ألف طالب أجنبي يتلقون دراساتهم العليا بالجامعات والمدارس العليا بباريس، يبلغ عدد الطلبة المغاربة 4 آلاف و384 طالبا مغربيا، بما يمثل نسبة تفوق 12 بالمائة من عدد الطلبة الأجانب بباريس.

 وحسب مصادر بوزارة التعليم العالي، فإن نصف الطلبة المغاربة الذين يتابعون دراساتهم الجامعية بالخارج، يختارون الدراسة بفرنسا، بما مجموعه 23 ألف طالب مغربي من أصل أكثر من 60 ألف. وتتجه فرنسا  نحو استقطاب طلبة جامعيين مغاربة أكثر للدراسة في جامعاتها ومعاهدها العليا. وهكذا شهدت التحضيرات الأولية للدخول الجامعي الحالي الذي انطلق منذ منتصف شتنبر الماضي اتخاذ عدة  إجراءات جديدة :من قبيل إجراءات إدارية بشأن التسجيل والإقامة، وتفعيل قرار وزير الداخلية الاشتراكي «مانويل فالس» باتجاه إلغاء تداعيات قرار وزير داخلية ساركوزي «كلود غيانت» بمنع الطلبة الأجانب المتخرجين من الجامعات والمعاهد الفرنسية العليا من إجراء تدريبات وتكوينات مهنية في المقاولات الفرنسية أو العمل بها. كذلك  يتجه وزير الداخلية الفرنسي «مانويل فالس» إلى تبسيط إجراءات حصول الطلبة الأجانب، بمن فيهم المغاربة الذين يشكلون الجالية الأولى بفرنسا، على بطاقة للإقامة تغطي كل سنوات الدراسة عوض تجديدها سنويا، وإلغاء الشروط المتشددة التي وضعتها مذكرة وزير الداخلية الفرنسي  السابق «كلود غيانت « المؤرخة في 31 ماي، مما يمكن أن يجعل فرنسا وجهة للدراسات العليا بامتياز بالنسبة للمغاربة.

وكانت دراسة أنجزتها مؤسسةcampus france في نهاية يناير الماضي، قد كشفت أن الطلبة الجامعيين المغاربة يتجمعون بجامعة باريس بالعاصمة بأكثر من 2100 طالب جامعي، وفي جامعات  ليل ومونبولييه وبوردو بأكثر من 1500 طالب جامعي في كل  واحدة منهما، وفي جامعتي تولوز وليون بأكثر من 1400 طالب جامعي في كل جامعة، وفي جامعة فرساي بأكثر من 1700 طالب جامعي.

ويتصدر أيضا الطلبةُ الجامعيون المغاربة بالجامعات والمعاهد العليا الفرنسية الثلاثيَّ الذي يضم أيضا الطلبة الصينيين والجزائريين، والذي يشكل أغلبية الطلبة الأجانب بفرنسا. فالمغاربة يتصدرون هذا الثلاثيَّ في جامعة بوردو بأكثر من 950 طالبا، متبوعين بالطلبة الصينيين بحوالي 514 طالبا، والجزائريين بأكثر من 410 طالب. فيما يتصدر الطلبة الصينيون هذا الثلاثيَّ في جامعة أميان قبل المغاربة، ويتصدر الجزائريون هذا الثلاثيَّ في جامعة مارسيليا..

شارك المقال

شارك برأيك
التالي