المغرب يوقع الأربعاء مذكرة تفاهم مع "إسرائيل" لـ"تطوير التعاون" بين المتاحف

29 مارس 2022 - 17:10

توقع المؤسسة الوطنية للمتاحف، مع نظيرتها الإسرائيلية، غدا الأربعاء، مذكرة تفاهم، تهدف إلى “تطوير التعاون المتحفي في المجالات ذات الاهتمام المشترك، ولا سيما تنفيذ واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لحفظ الأعمال الفنية، بما في ذلك الرقمنة وإنشاء قواعد إلكترونية للبيانات”.

وقالت المؤسسة الوطنية للمتاحف، في بيان توصل “اليوم 24” بنسخة منه، إنها ترحب بزيارة وفد إسرائيلي مكون من مسؤولي المتاحف الإسرائيلية، ستقوده مديرة مؤسسة المتاحف الإسرائيلية، راز سميرة.

وأضاف البيان، “هذا حدث مهم وتاريخي لكلا البلدين، فالزيارة بمثابة فرصة فريدة من أجل بناء علاقات تعاون بين المتاحف المغربية والإسرائيلية، لتبادل المعرفة والخبرات في مجال الترميم وحفظ القطع والأعمال الفنية”.

وذكر البيان بافتتاح الملك محمد السادس متحف الفن الإسلامي في فاس، سنة 2019، وفي الوقت نفسه بدأت أعمال البناء في متحف الذاكرة اليهودية في فاس، مؤكدا أنه “رسالة قوية موجهة إلى العالم من العاصمة الروحية للمغرب، تذكر أن وحدة المملكة تتشكل بتلاقي مكوناتها العربية الإسلامية والأمازيغية والصحراوية الحسانية، التي تغذيها وتغنيها روافدها الإفريقية والأندلسية والعبرية والمتوسطية”.

كلمات دلالية

المغرب، إسرائيل
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.