رجال أعمال ومستثمرين بريطانيين يستعرضون فرص الإستثمار بجهة الرباط

01 أبريل 2022 - 14:44

استعرض رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة، حسن صاخي، أمس الخميس بالرباط، أمام السفير البريطاني بالمغرب سايمون مارتن، فرص الإستثمار المتاحة بالجهة لفائدة رجال الأعمال والمستثمرين البريطانيين.

كما تطرق صاخي، خلال هذا اللقاء، للدور الذي تقوم به الغرفة في مجال الإستثمار من خلال الدعم والحكامة والتكوين المستمر بإشراف 117 عضوا يمثلون قطاعات التجارة والصناعة والخدمات، فضلا عن هيكلة الغرفة والفرص الاستثمارية والتسهيلات الإدارية المواكبة على مستوى الجهة.

وأكد أن غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة تعمل على خلق نموذج يحتذى به على الصعيد الوطني، وذلك عبر التواصل والإنفتاح على جميع الشركاء وممثلي القنصليات والسفراء المعتمدين بالمغرب لعرض وتقديم فرص الإستثمار في الجهة.

وشدد، في السياق ذاته، أن ” دور الغرفة يتكامل مع دور المركز الجهوي للإستثمار وولاية الجهة وكذا مجلس الجهة في إطار تنسيق مشترك”، مبرزا أن هناك إمكانيات للتعاون الثنائي بين الغرفة والسفارة البريطانية.

كما اقترح رئيس الغرفة عقد لقاءات مباشرة بين رجال أعمال بالجهة ونظرائهم البريطانيين لعرض أفضل لمناخ الاستثمار بالجهة وتبادل الأفكار والمعلومات.

من جهته، قال السيد مارتن إن هذه الزيارة لغرفة التجارة تروم استشراف فرص الاستثمار بالنسبة للشركات البريطانية في الجهة، والتي تظل برأيه ” ضعيفة ” بالمقارنة مع جهات أخرى، لافتا الإنتباه إلى أن هناك فرصا كبيرة لتعزيز الشراكة والتعاون بين البلدين بعد خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي، مسجلا استعداد عدد من رجال الأعمال البريطانيين على ولوج السوق المغربية .

وأبرز، في هذا الصدد، أن بعض المنتجات المغربية التي تصدر إلى السوق البريطانية زادت نسبتها بشكل ملحوظ بعد “البريكسيت”، معتبرا أن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين المغرب وبريطانيا تبقى متكاملة ومتنوعة.

كما لم يفت السفير البريطاني الإشارة، خلال هذا اللقاء، إلى الآفاق الرحبة التي يوفرها النموذج التنموي الجديد، خصوصا تلك المتعلقة بتشجيع مناخ الاعمال والاستثمار، مشددا على السعي المشترك من أجل خلق مشاريع ذات قيمة مضافة لساكنة الجهة، عبر العمل من أجل التكامل الاقتصادي والتعاون.

ولفت إلى أن هذا الاجتماع ستعقبه لقاءات أخرى لبحث الفرص الممكنة بين رجال أعمال بريطانيين وأعضاء من الغرفة في أفق بناء شراكات استراتيجية، مضيفا أنه سيعمل من موقعه على تعزيز هذه العلاقات الاقتصادية والتجارية من أجل استفادة أمثل من العلاقات الثنائية الممتازة والتاريخية بين البلدين.

يذكر بأن هذا اللقاء، الذي حضره ممثلة قسم التجارة الخارجية بالسفارة البريطانية وأطر ورؤساء لجان بغرفة التجارة، يندرج في إطار سياسة انفتاح غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة على محيطها الدولي خاصة في مايتعلق بتعزيز التكامل الاقتصادي والتجاري مع الدول، والانخراط في الديبلوماسية الموازية.
كما يهدف هذا اللقاء إلى البحث عن شركاء جدد لتطوير النسيج الاقتصادي بالجهة وخلق فرص الشغل، فضلا عن الرفع من مستوى التبادل التجاري بين الجانبين.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.