تفاصيل مشروع قانون جديد لمقايسة أسعار النقل الطرقي وأسعار المحروقات

06 أبريل 2022 - 17:30

أعلنت وزارة النقل واللوجستيك، أنها ستعمل على إعداد مشروع قانون يتعلق بمقايسة أثمنة النقل الطرقي وأسعار المحروقات وعرضه على مساطر المصادقة، ويأتي ذلك استجابة لمطالب  أرباب النقل. فما المقصود بهذا المشروع؟

حسب أحمد غرابي، رئيس الجامعة الوطنية للنقل المتعدد الوسائط، وهي أحد أهم فيدراليات النقل التي تضم الفاعلين في  النقل الداخلي والدولي والبحري، فإن الأمر يتعلق بأحد أهم مطالب الجامعة، وقال، “لا يتعلق الأمر بتخصيص أي دعم مالي للقطاع إنما فقط التنصيص في القانون المتعلق بالمقايسة على أن أسعار النقل تتغير حسب ارتفاع أسعار المحروقات، فمثلا إذا فاق سعر اللتر من الغازوال مبلغا معينا تطبق تلقائيا تعريفة معينة، والعكس صحيح. وأفاد أن عددا من الدول الأوربية تعتمد هذه المقايسة.

وقال غرابي لـ”ليوم24″، إن الجامعة كانت تعتزم خوض إضراب اليوم الأربعاء إلا أن تدخلا من شكيب لعلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، أسفر عن ترتيب لقاء مع وزير اللوجيستيك والنقل محمد عبد الجليل الثلاثاء، والذي التزم بمعالجة مشاكل القطاع، من خلال، أولا إصدار قانون مقايسة أسعار النقل الطرقي وأسعار المحروقات، وثانيا، وعد بأن يتولى فوزي لقجع الوزير المكلف بالميزانية، التدخل لدى البنوك ومؤسسات التمويل لتخفيف الضغط على مقاولات النقل التي وجدت صعوبات في أداء أقساط الديون بسبب الظرفية الصعبة.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.