وزير الداخلية الإسباني: البيان المشترك يؤسس "علاقة القرن 21" بين المغرب وإسبانيا

09 أبريل 2022 - 21:15

أثنى وزير الداخلية الإسباني على ما جاء في البيان المشترك المغربي الإسباني، معتبرا أن البلدين الصديقين قاما من خلال هذا البيان” بإرساء أسس علاقة للقرن الـواحد والعشرين”.

وأكد فرناندو غراندي-مارلاسكا، اليوم السبت، في تصريحات صحفية، أن “إطار العلاقات الثنائية للقرن الـ21” ينفتح اليوم من أجل إنهاء فترة من “سوء التفاهم بين بلدين تجمعهما علاقات أخوية، صديقين، متعاونين، ومخلصين”.

وأكد الوزير في تصريحات للصحافة من منطقة كوينكا، أن هذا البيان المشترك يعمق العلاقة الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات كالصحة والهجرة والبنية التحتية والصناعة والثقافة والتعليم والتكوين المهني.

وأشار الوزير الإسباني إلى أن المغرب وإسبانيا أقاما “علاقة للقرن الـ21 بين بلدين لطالما كانا قريبين من بعضهما البعض”، مضيفا أن زيارة رئيس الحكومة بيدرو سانشيز إلى المغرب، بدعوة من الملك محمد السادس، مكنت من “إعادة تأسيس” كامل للعلاقات الثنائية.

ووصف ماراسكا البلدين بأنهما بلدان شقيقان تجمعهما الصداقة والتعاون والإخلاص في الماضي والحاضر والمستقبل، مشددا على أن العلاقات مع المغرب في مستوى هام للغاية من التفاهم.

ودعا الوزير إلى جعل تحسين العلاقات بين البلدين هما دائما. وبخصوص إعادة فتح المعابر مع سبتة ومليلية المحتلتين أشار الوزير إلى أنه قد تم الاتفاق على إنشاء فريق عمل لوضع الترتيبات لإعادة الفتح التدريجي بما يسمح بحرية تنقل الأشخاص وحركة البضائع.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.