زين للاتصالات الكويتية تسعى لزيادة حصتها في شركة انوي

27 أكتوبر 2013 - 21:52

ويبدو التوسع الخارجي نقطة تحول جذري في استراتيجية الشركة بعدما باعت معظم أصولها بأفريقيا لشركة بهارتي ايرتل الهندية مقابل تسعة مليارات دولار عام 2010 وحاولت دون جدوى بيع حصتها في زين السعودية عام 2011.

وسيكون هذا القرار أيضا بمثابة تصويت بالثقة في بيئة الاستثمار بشمال أفريقيا التي أفسدتها الاضطرابات السياسية والاقتصادية منذ انتفاضات الربيع العربي عام 2011.

وتمتلك زين التي تقدم خدماتها في ثماني دول أغلبها بالشرق الاوسط ومنها العراق حصة 5ر15 في المئة في شركة اينوي للمحمول بالمغرب لكن ليس لها نشاط اخر في شمال أفريقيا.

وقال الرئيس التنفيذي سكوت جيجنهايمر في مقابلة في قمة رويترز للاستثمار في الشرق الاوسط ان الشركة الكويتية تود زيادة حيازتها في الشركة المغربية وتسعى للسيطرة الادارية على شركات أخرى في دول شمال أفريقيا الناطقة بالعربية كلما سنحت الفرصة.

واعتبر جيجنهايمر شمال أفريقيا منطقة مناسبة لمحفظة زين الحالية فيما يخص التحالفات التسويقية والتشغيلية.

وقال ان زين ستواصل تنمية محفظتها الحالية وأطلقت خدمة الجيلال رابع للاتصالات في السعودية والبحرين والكويت.

وأضاف //في السنوات الخمس المقبلة سنواصل زيادة محفظتنا /الاستثمارية/ الحالية. نتطلع لنقلة في البيانات. شهدنا ذلك بالفعل على مدى السنوات الخمس الماضية. ستحدث طفرة قوية في البيانات بسبب خدمات البث الحر لملفات الفيديو والصوت على الانترنت.. بالاضافة الى ظهور أجهزة هواتف محمولة لم تكن متوفرة قبل خمس سنوات مثل ايفون وأندرويد. لذلك بدأنا نشهد نقلة كبيرة في البيانات.//

وأردف جيجنهايمر //في سوقنا نحصل على زهاء 12 في المئة من اجمالي عائدات البيانات ونتوقع ان يشهد ذلك استمرارا في النمو بقوة. أطلقنا خدمة الجيل الرابع في ثلاثة من أسواقنا هي السعودية والبحرين والكويت. لذلك مازلنا نرى فرصا كثيرة سانحة من أسواقنا.// 

ووصف شمال أفريقيا بأنها سوق مهم جدا لمحفظة زين الاستثمارية وتوجد دائما فرص ناشئة هناك. 

وأضاف لرويترز //نتطلع الى شمال افريقيا لاقتناص مزيد من الفرص الاضافية. زيادة حصتنا هناك مهم لنا.//

وأردف //في أنحاء شمال افريقيا هناك دور هام لنا مجددا..يتناسب مع منطقتنا. شركتنا تعمل بشكل جيد هنا. قد يكون هناك الكثير من التازر. ولذلك حين تسنح فرص في شمال افريقيا فاننا سنسعى لها.//

وتتوقع وحدة اتصالات تابعة لدبي القابضة ابرام اتفاقية لبيع حصتها البالغة 35 في المئة في شركة اتصالات تونس الحكومية في الاشهر القليلة المقبلة طبقا لتصريح لرئيسها التنفيذي الاسبوع الماضي.

وتجري شركة اتصالات الاماراتية العملاقة محادثات لشراء حصة فيفندي البالغة 53 في المئة في ماروك تليكوم المغربية في صفقة قد تبلغ قيمتها 9ر3 مليار يورو /4ر5 مليار دولار/.

وقال جيجنهايمر الذي تولى منصبه في ديسمبر  انشركته قد تدرس أيضا دخول السوق المصرية بسبب عدد السكان رغم أنه قال ان المنافسة شرسة بين شركات المحمول في مصر.

وتضع زين عينها على ليبيا حيث تم تأجيل مناقصة لادارة الشركة الوحيدة المشغلة للاتصالات في مارس. وقالت الحكومة انها تريد منح أول رخصة خاصة للمحمول العام المقبل.

وقال جيجنهايمر //نعتقد أنها /ليبيا/ سوق بكر تناسب محفظتنا جدا.//

وأضاف //نراها فرصة. علينا التأكد من خفض المخاطر للحد الادنى… لن ندخل في أي عمليات دون دراسة أو نظر.//

وقال //سنهتم بأي بلد في شمال أفريقيا.//
 

شارك المقال

شارك برأيك
التالي