وزيرة الطاقة: نعمل على ضمان شفافية هوامش ربح شركات المحروقات وتشغيل لاسامير لن يخفض الأسعار

13 أبريل 2022 - 23:30
محطات الوقود

قالت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، إن وزارتها تعمل على تبسيط المساطر وتعزيز التنافسية في قطاع المحروقات، لـ”ضمان الشفافية في المعطيات بخصوص هوامش الربح”.

وشددت الوزيرة، خلال تعليقها على تدخلات البرلمانيين في لجنة البنيات الأساسية في مجلس النواب، قبل مغرب اليوم الأربعاء، على أنه “بالنسبة لشفافية المعطيات، حصلت الوزارة على المعطيات المتعلقة بأسعار المحروقات بعد جهد كبير، حتى يتمكن المدراء من تحليلها”، مؤكدة “وجود مشاكل متعلقة بشفافية قطاع المحروقات”.

وأضافت الوزيرة، “لا بد أن أشرح خلفيات تذبذب أسعار المحروقات، ولدينا كفاءات قادرة على أن تقدم حلولا على أرض الواقع، سواء تعلق الأمر بحوافز أو أفكار غير تقليدية”.

وترى المسؤولة الحكومية أن “تذبذب الأسعار سيظل مستمرا”، وأضافت، “نشتغل لنجعل قطاع المحروقات أكثر مهنية، وقطاع المحروقات يتميز بانقسامات مهولة”، مشيرة إلى أن وزارتها “تعمل على تشجيع تعويض غاز البوتان في المجال الفلاحي بالطاقة الشمسية”.

وبالنسبة لشركة “لاسامير”، قالت الوزيرة، إن إعادة تشغيلها لن تخفض أسعار المحروقات، على اعتبار أن تشغيلها يرتبط بالتخزين فقط، واسترسلت، “يمكن أن ينعكس تشغيل “لاسامير” على أسعار المحروقات في حالة واحدة، وهي التخلي عن هامش الربح، أي أن تبيع بهامش ربح سلبي، وذلك بعد الاستثمار في صيانة المصفاة”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.