فلاح يسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي عبر زرع الخضر والأعشاب بسطح منزله (+فيديو)

22 أبريل 2022 - 17:30

يسعى حـسن، وهو فلاح سابق خبر تجربة سنوات من العمل الفلاحي رفقة والده بضيعة فلاحية عائلية، إلى زيادة إنتاج مزرعته الصغيرة التي قام باستحداثها بسطح منزله، والتي تنتج الآن أزيد من عشرين نوعاً من الخضر والأعشاب الطبيعية.

وكسب حسن شهرة واسعة بحيه الذي يقطن به بمدينة أكادير، حيث يدعو جيرانه ممن يملكون أسطحا واسعة إلى الاقتداء به، وزيارته للاستفادة من تجربته في عملية جمع مياه الأمطار وتخزينها، وعملية الاعتناء بمشاتله الصغيرة التي أصبحت تحقق لأسرته الاكتفاء الذاتي من الأعشاب والورقيات وتوفر ما يقارب النصف من احتياجات الخضر بشكل موسمي.

وقال حسن، إن بمقدوره الآن جمع طن من مياه الأمطار، بخزان بلاستيكي، والتي تكفيه لسقي مغروساته عبر السقي بالتنقيط لما يزيد عن ثلاثة أشهر، مما يجعله يخفض من فواتير استهلاك المياه، وعدم الاعتماد على شراء العديد من أنواع الخضر والأعشاب بالسوق.

ويوفر الفضاء الأخضر الخاص بحسن، كميات لا بأس بها من البطاطس والطماطم والفلفل والبصل والبقوليات بمختلف أنواعها، بالإضافة إلى النعناع والشيبة وغيرها من الأعشاب الأكثر استهلاكا.

ويسعى هذا الأخير إلى توسيع مستوى إنتاج حديقته الصغيرة، لمواكبة ارتفاع أسعار الخضر بالأسواق والاعتماد عليها مستقبلا في تموين مطبخ أسرته.

ويرى حسن أن فئة المضاربين بالأسواق هم الأكثر استفادة من ارتفاع أسعار الخضر، وهو ما يراه سببا في عزوف العديد من الفلاحين عن الاستمرار في عملية الإنتاج الفلاحي، نظرا لتزايد المضاربة في أسواق الجملة مما يقلل ربح الفلاح، موازاة مع ارتفاع تكاليف عملية الإنتاج.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *