مغربي أسير لدى الجيش الروسي في أوكرانيا... وبايتاس لـ"اليوم 24": لا علم لنا بالموضوع (+فيديو)

21 أبريل 2022 - 22:45

ذكرت وسائل إعلام روسية أن جيش موسكو المتواجد في أوكرانيا قد ألقى القبض على مواطن مغربي كان مشاركا في الحرب في صفوف مشاة البحرية التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية.

وذكرت المصادر ذاتها أن الأسير المغربي يدعى إبراهيم سعدون، قد خدم في الجيش الأوكراني بموجب عقد وقعه في شهر مارس الماضي، وأشارت إلى أن الشخص المذكور كان قد درس في تخصص البحرية بمعهد كييف للفنون التطبيقية، وكلية الديناميكا الهوائية وتقنيات الفضاء.
واعتبرت أن الشخص المذكور واحد من “المرتزقة” الأجانب الذين يخدمون في صفوف الجيش الأوكراني، في مواجهة العملية العسكرية التي تقودها موسكو في البلاد. وسجلت أن الشخص المذكور كان في حالة من الذعر عندما أسره جنود روس.

وأفادت المصادر ذاتها أن مصير المغربي الأسير لازال غير معروف، فيما نقل عن أحد المسؤولين أن “المرتزقة الأجانب” الذين يقاتلون إلى جانب أوكرانيا سيواجهون عقوبة الإعدام.

وتابع أنه وبخلاف العسكريين ذوي الجنسية الأوكرانية، لا يمكن للمقاتلين الأجانب الاستفادة من أحكام اتفاقية جنيف التي تنظم حقوق أسرى الحرب، حيث وضع الأسير المغربي حاليا تحت الولاية القضائية لما سمته “برلمان جمهورية دونيتسك الشعبية”.

وردا على سؤال “اليوم 24″، في الموضوع، أكد مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة للموقع، “أنه لم يخبر بأي شيء بخصوص هذا الموضوع من أي طرف كان”.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.