باحث مغربي يتوقع حلول عيد الفطر في ثاني ماي إذا اتضحت الرؤية بالعين المجردة+فيديو

24 أبريل 2022 - 13:30

توقع باحثون بمرصد فلكي بمدينة أيت ملول، أن يحل أول أيام شهر شوال وعيد الفطر المبارك يوم الإثنين المقبل، الموافق لليوم الثاني من شهر ماي، بشرط إتضاح الرؤية بالعين المجردة.

وقال سعـيد أيت خالي علي، رئيس جمعية الجوزاء للتوقيت والتعديل بأيت ملول، أن الحسابات الفلكية أفضت لإمكانية حلول يوم عيد الفطر يوم الإثنين المقبل الموافق ل2 ماي 2022، شريطة تحقق الرؤية المباشرة وعدم تعذرها بسبب عارض متعلق بالجو والغيوم.

وتستعين الرؤية المغربية في تعقب الهلال بالحسابات الفلكية، حسب أيت خالي علي، فيما تعتمد بالأساس على الرؤوية المباشرة بالعين المجردة كمعيار أولي لها، معتبراً أن رؤية الهلال مساء يوم السبت المقبل ستؤكد عدم اكتماله وبلوغه للثلاثين، مما سيفضي حسابياً لما هو متوفر من حدود يتعمدها العلماء فيما يتعلق بعمر الهلال وقوس المكت وقوس النور وارتفاع الهلال، الى اعتبار يوم الإثنين أول أيام شهر شوال.

وأكد الخبير المغربي في علم التوقيت، من خلال حديثه لليوم24، أن الرؤية بالعين المجردة للهلال التي من شأنها أن تحقق تعيين يوم الأحد أول أيام عيد الفطر مستحيلة بجل الدول العربية، فيما يمكن أن تتجقق بجهاز “التيليسكوب”، وهو الأمر الدي يخالف المعيار الشرعي المعتمد الدي ينص على شرط الرؤوية المباشرة للهلال بالعين المجردة.

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.