تنظيم الدورة 20 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة ما بين 13 و 21 يونيو

07 نوفمبر 2013 - 13:54

وحسب مؤسسة ( روح فاس ) التي تشرف على تنظيم هذه التظاهرة الثقافية والفنية فإن شعار الدورة المقبلة لهذا الحدث الدولي " منطق الطير.. عندما تسافر الثقافات " لن ينزاح عن القاعدة التي كرستها المؤسسة والتي تجعل من مهرجان الموسيقى العالمية العريقة آلية للتقريب بين الشعوب والثقافات وجعل الفنون والقيم الروحية في خدمة التنمية البشرية والمجتمعية .

وبرأي فوزي الصقلي المدير العام للمهرجان فإن شعار الدورة 20 للمهرجان يطرح مجموعة من القضايا التي تتعلق بمغامرة الإنسان في علاقته بالآخر والتأثير المتبادل بينه وبين هذا الآخر وكذا في سفر الثقافات وترحالها مشيرا إلى أن دورة السنة المقبلة ستجوب مختلف الفضاءات الموسيقية والإيقاعية التي أبدعتها ثقافات العالم منذ فجر التاريخ. 

وقال إن هذه المغامرة تختزل في العمق تاريخ الإنسانية باعتبارها رحلة لاقتفاء أثر المعنى وروح القيم في تعدد اللغات والثقافات واختلافات التأويل وتنوع الرؤى حول ماهية الكون. 

وحسب فوزي الصقلي فإن الحوار بين الثقافات ليس " غاية في حد ذاته " ولكنه جهد وعلم متواصل ومتحرك تصبح خلاله كل ثقافة مطالبة بالتطور والتحول ومواجهة ذاتها والبحث عن الإضافات التي تختزلها والقيم التي تحملها حتى تستطيع أن تحقق كونيتها . 

ويشكل مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة ومنذ دوراته الأولى رحلة ساحرة نحو فضاء الإبداعات الموسيقية والإيقاعية التي أنتجتها مختلف الثقافات والشعوب منذ القدم . 

وكانت الدورة 19 للمهرجان التي نظمت ما بين 7 و 15 يونيو من السنة الماضية قد حققت نجاحا كبيرا بفضل الأسماء الفنية العالمية التي حضرتها وقدمت عروضها الفنية بمختلف فضاءات مدينة فاس أمثال باكو دي لوسيا وباتي سميت وأصالة نصري وبانديت شيام سوندر وغيرهم.

شارك المقال

شارك برأيك
التالي