العطش يحاصر دواوير جبلية بإقليم تاونات

16 مايو 2022 - 10:30

تعاني دواوير جبلية تابعة لجماعة تمضيت بضواحي تاونات، من ندرة الماء الصالح للشرب، وهو ما خلف استياء في نفسية المتضررين، ومعهم فعاليات مدنية جراء شبح العطش الحائم حول عشرات الدواوير.

وكشف خالد المهداوي البقالي، رئيس جمعية روافد الخير للتنمية والتضامن، وإطار خبير في استراتيجية تطوير النماذج الاقتصادية بالقطاع الخاص، أن عددا من الدواوير تعاني شح الماء الصالح للشرب، ومنها دواوير تيزاغت، ولاد بوحنينة، تمايلت، دار ابختي، يونان، أوزاي، مانكو، البقاليين، المخفية، بالإضافة إلى دواوير أخرى تعاني الأمرين للحصول على قطرة ماء.

وأضاف البقالي، في اتصال مع ” اليوم24 “، أن الأمر يتعلق بسوء تدبير الموارد المائية، وإنعكاساته على سوسيولوجيا التعاقدات الاجتماعية، على اعتبار أن ندرة المياه تتسبب في مشاكل اجتماعية كثيرة، منها تفاقم الخلافات بين الدواوير، ونشوب نزاعات، وتطاحنات، المسؤول عنها هو غياب المؤسسة تنمويا، وتحميل المجتمع ما لا طاقة له به.

ونبه الفاعل الجمعوي إلى أن المعركة الحقيقية التي على الجميع الانخراط فيها تتمثل في تبني المقاربة التشاركية في تدبير الشأن المحلي، وذلك عبر إشراك كل المؤسسات من هيئات منتخبة، وسلطات إقليمية، وحكومية، وبرامج القطاعات الوزارية، من أجل تفعيل آلياتها، ونُظمها، وأجهزتها، وإعتماداتها المالية المخصصة للنهوض بمجالات التنمية.

جدير بالذكر أن إقليم تاونات يتوفر على 5 سدود مائية، وسدود أخرى في طور الإحداث، لكن أزمة الماء بعدد من الدواوير، بمختلف جماعات الإقليم، ما زالت تزحف في ظل عدم اعتماد سياسة مائية يعنيها تمكين المواطنين من الماء الصالح للشرب.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.