الملك محمد السادس من أكثر الشخصيات تأثيرا في العالم الإسلامي

19 نوفمبر 2013 - 16:39

الشخصيات الخمسمائة الأكثر تأثيرا في العالم الإسلامي هي تقرير يعده المركز الإسلامي الملكي للدراسات الاستراتيجية في الأردن كل سنة، احتل في العاهل المغربي سنة 2013 الرتبة الخامسة في سلم التأثير على مستوى العالم الإسلامي.

في حين صنف شيخ الأزهر أحمد محمد الطيب شيخ الأزهر الشريف أكثر الشخصيات تأثيرا في العالم الإسلامي، متبوعا بالعاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، ليحتل آية الله علي خامنئي مرشد الثورة الإيرانية المرتبة الثالثة.

ملك الأردن عبد الله الثاني جاء في الصف الرابع، متبوعا بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي جاء في الرتبة السابعة متفوقا على الرئيس الاندونيسي سوسيلو باميانق، في وقت جاء فيه المرجع الشيعي آية الله علي السيستاني ثامنا يليه سلطان عمان قابوس بن السعيد في المركز التاسع، تاركا لقب عاشر أكثر الشخصيات تأثيرا للشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي.

وفيما يخص قائمة الـخمسين الاوائل فتضمنت امرأتين فقط هما  الملكة رانية عبدالله زوجة العاهل الاردني التي جاءت في المركز 32،  والشيخة موزة بنت ناصر المسند زوجة أمير قطر السابق ورئيسة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع التي احتلت المركز 46. 

و حسب المركز الإسلامي الملكي للدراسات الاستراتيجية فإن اختيار  المركز الشخصيات في القائمة وترتيبها  يكون وفقا لتأثيرها في العالم الإسلامي وخدمة المسلمين وقضاياهم، ومدى قبولهم لدى المجتمعات الإسلامية، والأعمال الخيرية التي يقومون بها، ومساهمتهم في دعم العلم والعلماء ونشر الثقافة والوعي بين الشعوب المسلمة .

 
شارك المقال

شارك برأيك