وزير الصناعة والتجارة: المنتوج الوطني "محكور" في المغرب

17 مايو 2022 - 18:30

أقر وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، بأن المنتوج الوطني رغم جودته وتفوقه على باقي المنتوجات المستوردة، إلا أنه “مَازَال مَحْكُورا في بْلاَدُو”، وفق تعبير الوزير.

وفي معرض جوابه عن مَطَالب برلمانية بجلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين اليوم الثلاثاء، بالرفع من تنافسية المنتوج الوطني، أكد الوزير بأن وزارته أعدت في إطار سياسة الإنعاش الصناعية، “بنك مشاريع يضم 935 مشروعا يستهدف المقاولات الصغرى والمتوسطة بنسبة 89 في المائة، وبرأس مال مغربي، وهو ما من شأنه خلق 200 منصب شغل، تشكل فيها المشاريع الخاصة بالصناعات الغذائية 26 في المائة”.

وأوضح الوزير، أنه خلال الأربع سنوات الأخيرة، فاق رقم معاملات تصدير المنتوج الصناعي الغذائي المغربي رقم معاملات تصدير المنتوج الوطني الخام.

وفي معرض تعقيب فريق الاتحاد المغربي للشغل بمجلس المستشارين على جواب الوزير، طالبت البرلمانية مريم العلواني، بمضاعفة المجهودات من أجل استثمار الإمكانيات التي يتوفر عليها المغرب.

وأكدت العلواني، بأن استثمار ما يتوفر عليه المغرب في مجالات الفلاحة والصيد البحري، بإمكانه تحقيق السيادة الصناعية والأمن الغذائي وتشغيل اليد العاملة”، مستنكرة إهدار المواد الوطنية الخامة دون تثمينها في ظل تهافت دولي على المواد الأولية”، بحسب قولها.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.