بلاتير: أمام المغرب فرصة احتضان مونديال 2026

20 نوفمبر 2013 - 13:14

موضحا أنه موقن من قدرته على إخراج نسخة مثالية شهر دجنبر المقبل، بكل من أكادير ومراكش.وقال بلاتير، في ندوة بالهاتف، عقدها، صباح يوم أمس (الثلاثاء)، مع جملة من الإعلاميين المغاربة، إن نسخة كأس العالم 2013، التي ستنظم بالمغرب بعد حين، تعتبر فرصة كبيرة أمام المغرب كي يثبت قدراته على التنظيم الجيد، وزاد موضحا أن أحسن شيء حدث مع المغاربة هو أنهم بعد إخفاقهم في الحصول على مونديال 2010 استمروا في مشاريع البنية التحتية، مؤكدا أن ملعبي أكادير ومراكش يعتبران من أبرز الملاعب من حيث الجودة.

بلاتير، الذي رد على أسئلة الإعلاميين المغاربة لفترة امتدت من التاسعة صباحا بتوقيت سويسرا، وأنهى اللقاء بعد حوالي 25 دقيقة، نفى أن يكون "فيفا" منح المغرب حق تنظيم مونديال الأندية فقط لأنه لم يتوفر على من ينظمها، وكشف النقاب عن أن دول اليابان وجنوب إفريقيا والمكسيك عبرت عن رغبتها في التنظيم، مشيرا إلى أنه منح الحق للمغرب لأنه بالفعل يستحق ذلك، خصوصا أنه لم يتمكن من تنظيم عدة نسخ لكأس العالم ترشح لها.

وعن إمكانية تحريك هذه المنافسة لعجلة الاقتصاد في بلد مثل المغرب، في ظل الحديث عن الخسارات الكبيرة جراء الضمانة المالية العالية، قال بلاتير إن كاس العام للأندية تشبه كأس العالم للمنتخبات، ومن الطبيعي جدا أن تكون لها تداعيات إيجابية على الاقتصادات الوطنية للبلدان المحتضنة، قائلا:"مونديال الأندية حدث كبير لفيفا، وليس لدي أدنى شك بأن المغرب سينجح في تنظيمه".

أما وهو يُسأل عن حيثيات قرار "فيفا" بعدم الاعتراف بنتائج الجمع العام الأخير للجامعة، فقد أكد بلاتير بأنه سيتعامل مع الفريق السابق، وأن لا مشكلة لديه مع الرئيس الجديد فوزي لقجع، إذ أن مشكلته مع النظام الأساسي الذي لا يتطابق مع قوانين "فيفا"، مضيفا بأن الاتحاد الدولي لا يملك أدلة ملموسة على أن الدولة، عن طريق وزارة الرياضة، تدخلت في شؤون الجامعة، وإلى أنه على كل حال هناك تدخل للدول في الاتحادات الوطنية، وإن كان "فيفا" يدعو إلى التزام الاستقلالية، "فقط لا ينبغي أن يكون التدخل غير مقبول".

بلاتير عاد ليؤكد أن من حق إفريقيا أن تضيف مقاعد جديدة تؤهلها إلى كأس العالم، قائلا في هذا الصدد:"لا يعقل أن يكون لأوروبا 13 مقعد، ولأميريكا اللاتينية 6 مقاعد، أي 19 مقعد من أصل 32، في حين لا تمتلك إفريقيا سوى 5 مقاعد. فقط على منتخبات إفريقيا المشاركة في كأس العالم أن تثبت على أرض الملعب أنها جديرة بزيادة مقاعد جديدة لفائدتها، وهذا الأمر مطروح اللنقاش في جدول أعمال فيفا لسنة 2014".

 

وفي موضوع ذي صلة بمونديال قطر، المثير للجدل، نفى بلاتير أن يكون قال إن منح التنظيم لدولة قطر خطأ، مصححا:"لم أقل هذا، بل قلت إن تنظيم المونديال صيفا في قطر خطأ، إذ أن فيفا يحرص على اكتشاف ثقافات جديدة، وأماكن جديدة، ونحن سنعمل، مع القطريين، كل ما في وسعنا كي ينظم المونديال في ظروف جيدة".

شارك المقال

شارك برأيك