رغم الظرفية الصعبة.. أسعار العقار تواصل ارتفاعها بالمغرب

20 نوفمبر 2013 - 21:17

رغم الظرفية الصعبة وتباطؤ النمو الاقتصادي تواصل أسعار العقار في المغرب منحاها التصاعدي حيث ارتفعت خلال الربع الثالث من السنة الجارية بنحو0.4 %مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية. ويرتبط هذا النمو حسب تقرير صادر عن بنك المغرب، بارتفاع أسعار العقارات السكنية بنسبة 0.5 %مقارنة مع الربع الثالث من السنة الماضية بسبب ارتفاع أسعار الشقق بنسبة 1.2 في المئة، زياة على نمو أسعار الأراضي الموجهة للمشاريع العقارية بنسبة 0.4 في المئة، والمحلات التجارية بنسبة 0.4 في المئة.

وكشفت تفاصيل بحث بنك المغرب، أن ارتفاع أسعار العقار، ساهم في تراجع مبيعات العقارات السكنية خلال الربع الثالث من السنة الجارية بنسبة زادت عن 5.3 %ليستقر حجمها في حدود 23 ألفا و741 وحدة، متأثرة بالأساس بانخفاض مبيعات الشقق، التي استحوذت على 65.2 %من حجم المعاملات العقارية خلال الربع الثالث من السنة، بنسبة 4.6 %إلى 15 ألفا و486 شقة، والدور التقليدية بنسبة 20.4 %إلى 1128 مسكنا، مقابل نمو تلك المرتبطة بالفيلات بنسبة ناهزت 6 %إلى 405 وحدات. كما يرتبط هذا التراجع، يضيف تقرير البنك المركزي الذي ينجز بشراكة مع الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح الخرائطي بانخفاض أسعار العقارات الموجهة للمشاريع السكنية بنسبة 6.8 في المئة، وهو الأمر الذي استدرك بنمو أحجام بيع العقارات التجارية بأزيد من 4.6 %مستفيدة من نمو تلك المتعلقة بالمحلات التجارية بنسبة 3.2 %والمكاتب بنسبة 16.9 في المئة.

في المقابل، كشف بحث بنك المغرب، أن جميع المدن المغربية سجلت ارتفاعا ملحوظا في أسعار العقارات خلال الربع الثالث من السنة، باستثناء مدينتي الجديدة والقنيطرة اللتين سجلتا تراجعا تراوحت نسبه بـين 3 و3.8 في المئة. وفي هذا الصدد، أتت مدينة وجدة على رأس المدن التي سجلت أقوى الارتفاعات بزيادة ناهزت نسبتها 6 في المئة، متبوعة بمدينة طنجة بنسبة 2.9 في المئة، ثم الرباط بنسبة 1.9 %وأكادير بنسبة 1.6 في المئة، وفاس والبيضاء على التوالي بـ 1.4 و1 في المائة.

وامتد هذا المنحى التصاعدي إلى أسعار العقارات إلى مجموعة من الجهات المغربية، حيث تسيدت الجهة الشرقية قائمة الارتفاعات بنسبة 3.2 في المئة، متبوعة بطنجة تطوان بنسبة 3 في المئة، ودكالة عبدة بنسبة 2.7 %ومراكش بنسبة 2.2 في المئة، وتراجعت هذه الأسعار بكل من الشاوية ورديغة بنسبة 12.9 في المئة، وجهة تادلة أزيلال بـ 7.2 في المئة، والغرب اشراردة بني احساين بنسبة 3 في المئة، وتازة الحسيمة بـ 2.6 في المئة، والرباط سلا زمور زعير بنسبة 2.3 في المئة، في حين استقرت أسعار العقارات بجهة سوس ماسة درعة في المستويات المسجلة خلال الربع الثالث من السنة الماضية.   

 
شارك المقال

شارك برأيك
التالي