62 بالمائة فقط من الطرق في المغرب في وضعية جيدة

23 مايو 2022 - 16:00

قال نزار بركة، وزير التجهيز والماء، الإثنين، إن 62 بالمائة فقط من الطرق في المغرب في وضعية جيدة.

وأوضح الوزير في جوابه على سؤال شفوي بمجلس النواب، أن “الحكومة جاءت بمنطق تقليص الفوارق والعمل على ضمان ديمومة التجهيزات التحتية”، مؤكدا أن “الوزارة خصصت 300 مليار سنتيم من أجل العمل على صيانة الطرق، أي 46 بالمائة من ميزانيتها تذهب للطرق”.

وقال بركة أيضا، “أضفنا 250 مليون درهم للتدخل السريع بالنسبة للإشكالات المطروحة، ورغم المجهودات المبذولة، هناك إشكاليتين، الأولى هي أن لدينا فقط 62 بالمائة من الطرق في وضعية جيدة، بينما نحو 30 بالمائة من الطرق يتطلب تحسين مستواها”.

وشدد المسؤول الحكومي، أنه “هناك فواق مجالية كبرى”، مضيفا، “لذا وضعنا رؤية جديدة لوضع برنامج يمتد حتى عام 2035، ثم العمل على تقليص الفوارق لنصل إلى نسبة 66 بالمائة من الطرف في مستوى متوسط أو حسن”.

ويرى بركة أن الوزارة تعمل مع الجهات، على اتفاقيات شراكة من أجل تأهيل الطرق والعمل على معالجة الإشكالات المثارة في عدد من المناطق.

وتأسف الوزير إلى أن عدد من الطرق القروية الغير مصنفت لم تخصص لها إمكانيات مادية للصيانة، مضيفا، “بكل وضوح، وكأننا نلقي بالماء في الرمل، بعد أربع سنوات أو خمس ستضيع هذه الطرق، لذلك اتفقا في الحكومة على تكفل صندوق التنمية القروية بهذه الطرق”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.