عين على الصحافة: بنكيران أنا من يشرف على ميزانية البلاد ولن نترك البلاد تغرق

26 نوفمبر 2013 - 09:58

حيث قال أنه بصفته رئيس الحكومة "يشرف على ميزانية البلاد ولن يتركها تغرق،" في محاولة لتبرير الزيادات في أسعار المحروقات قبل أشهر. بنكيران تحدث كذلك عن وعود حزبه الانتخابية قائلا "نحن لم نقل للناخبين إننا سنحقق تلك الوعود في الشهر الأول من ولايتنا"، مؤكدا أن وعد الرفع من الحد الأدنى من الأجور إلى ٣ آلاف درهم مازال قائما وسيتحقق "في الغالب في نهاية الولاية التشريعية."

الملك ينتصر البرلمان بمنحه حق اقتراح القوانين التنظيمية، هذا أبرز ما جاءت به الرسالة الملكية التي وجهها الملك للبرلمان بمناسبة الذكرى الخمسين لإنشائه، حسب نفس الجريدة، حيث تضمنت الرسالة انتصارا لحق المؤسسة التشريعية في أخذ المبادرة لإعداد القوانين التنظيمية، عكس ما ذهبت إليه الحكومة في اعتبارها المبادرة حكرا عليها، الشيء الذي يعتبر حسما ملكيا في إنهاء خلاف هو الأول من نوعه في ظل الدستور الحالي بتنويه ملك البلاد بجهود البرلمانيين "سواء بالنسبة إلى القوانين التنظيمية أو العادية، وهي المبادرة التي يقرها الدستور لصالحهم. " حسب ما جاء في نص الرسالة.

يبدو أن ذكريات "الخميس الأسود" ألقت بظلالها على أجواء الديربي البيضاوي أول أمس الأحد، حيث أفادت "أخبار اليوم" أن مصالح الأمن بولاية الدار البيضاء الكبرى أوقفت أكثر من ٧٠٠ قاصر على هامش المباراة، تم إخلاء سبيلهم بعد انتهاء المباراة ، في وقت تم اعتقال شخص راشد بتهمة التخدير وحيازة شهب اصطناعية ولصين من أجل السرقة والخطف. 

في الدار البيضاء دائما، وبعد الخطاب الملكي الذي وضع الاصبع على اختلالات تسييرها، قالت جريدة الصباح أن وزارة الداخلية تستعيد زمام تدبير النظافة بالمدينة، وذلك بتدخلها عبر مديرية الجماعات المحلية، للإشراف على إعادة صياغة وتدقيق بنود دفتر التحملات الخاص بالتدبير المفوض لقطاع النظافة، ليعود بذلك هذا المشروع إلى نقطة الصفر، في محاولة لاستعادة "بياض" كازابلانكا والحفاظ على سمعتها من التلوث، حسب الجريدة. 

نفس الجريدة نقلت توعد الرجل القوي في حزب الجرار بالمتربصين بالمنصوري عمدة مراكش، العماري لم يدافع عن زميلته في الحزب بطريقة مباشرة، حيث اكتفى بانتقاد من أسماهم "المتربصين" برموز الحزب في المدينة، معتبرا أن ما تتعرض العمدة والأمين الإقليمي للحزب استهداف مباشر لحزب الأصالة والمعاصرة.

في استمرار لأجواء التوتر في الأحياء الجامعية، يخوض طلبة جامعة الحسن الأول في سطات اعتصاما أمام الحي الجامعي احتجاجا على منعهم من ولوجه، حسب "الصباح" دائما، التي نقلت عن الطلبة احتجاجهم على ما اعتبروه "خروقات شابت ولوج الحي الجامعي برسم الموسم الدراسي الحالي." الطلبة المعتصمون منذ ١٢ يوما أعلنوا عن استمرارهم في "أشكالهم النضالية" إلى حين فتح تحقيق في الموضوع.

"المساء" تحدثت في صدر صفحتها الأولى عن كون الدولة تتجه نحو إلغاء منح الأراضي بالمجان في الأقاليم الصحراوية، وذلك تفعيلا لمضامين المخطط الجديد للتنمية في الأقاليم الصحراوية، للقطع مع سياسة الريع في المنطقة، الأمر الذي خلف موجة استياء وسط ساكنتها، التي يعتبر منتخبوها أن من حقهم الاستفادة من أراضي الدولة بالمجان، بالنظر إلى ما قدموه من تضحيات طيلة السنوات الماضية.

نفس الجريدة  أفادت أن القيادة العامة للدرك الملكي باشرت حركة تنقيلات واسعة في صفوف عدد من المسؤولين والضباط بالدرك، علاوة على إصدار  العديد من القرارات التأديبية في حق دركيين ثبت تورطهم في قضايا ارتشاء وآخرين خالفوا القوانين الداخلية كمغادرة مواقع العمل، والزواج دون علم القيادة الجهوية ومخالفة القوانين الداخلية بالثكنات.

صحيفة الناس كشفت في عددها اليوم عن معطيات وثائق للمندوبية العامة  لإدارة السجون، تتضمن اعتراف المندوبية بواقع الانتحارات وحالات فرار السجناء وحيازة المخدرات في السجون. حيث أفادت هذه الوثائق برسم النصف الاول من السنة الحالية، أن السجون عرفت ٩٤ حالة وفاة خلال هذه الفترة، تم تصنيف ست منها كحالات انتحار، في وقت فر ١١ سجينا قبل نهاية ٢٠١٣.

"التجديد" تحدثت عن انتشار مرض "التيفوئيد" في دوار جديد في إقليم طاطا، بعد اكتشاف ٢٥ إصابة بهذا المرض في صفوف ساكنة دوار باسافن، تم نقلها إلى المستشفى بمدينة أكادير،  حيث تم تحديد سبب انتشار المرض في ثلوت المياه، مع تسجيل انتشار واسع له في صفوف التلاميذ.

في شأن آخر، أفادت جريدة "الأخبار" أن ضابطا في الجيش الجزائري دخل المغرب خلال الفترة الماضية بعد فراره من الجزائر، بسبب ما وصفه بالأوضاع المزرية التي تعيشها على مستوى حقوق الانسان وكذا تدني المستوى المعيشي جراء تفاقم الأزمة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية الناتجة عن سوء التدبير والفساد المتفشي في دواليب الحكم الجزائري، ليطلب اللجوء السياسي لدى السلطات المغربية.

 
شارك المقال

شارك برأيك
التالي