المغرب يسعى للاستفادة من الخبرة الإسرائيلية في التدبير الذكي للمياه

25 مايو 2022 - 10:30

سلط الضوء في إطار فعاليات منتدى “المغرب وإسرائيل: تواصلوا من أجل الابتكار”، على الحلول المعتمدة من قبل إسرائيل في التدبير الذكي للمياه.

وخلال جلسة مخصصة لتقنيات المياه، أمس الثلاثاء، تم تقديم هذه الحلول التي تباشرها شركات إسرائيلية ذات خبرة كبيرة في هذا المجال، وذلك إسهاما في استدامة الموارد المائية.

في مداخلة بالمناسبة، قدم أبراهام بن جوزيف، نائب رئيس الهندسة والتكنولوجيا لدى شركة المياه الوطنية الإسرائيلية “Mekorot”، سلسلة من الحلول المختلفة التي توفرها الشركة على وجه الخصوص لمعالجة المياه ولتحليتها وكذا لمعالجة المياه المستعملة ولمراقبة الجودة، مسجلا أن الأمر يتعلق بمقاربة من نوع (One Stop Shop) تغطي مختلف جوانب تدبير المياه.

وأوضح أن عملية تدبير المياه في إسرائيل مرت بثلاث ثورات، أولاها همت الإدراك بندرة الموارد المائية، مما دفع السلطات إلى الاعتماد أكثر على تحلية مياه البحر، لسد هذه الفجوة.

أما الثورة الثانية، بحسب بن جوزيف، فتتعلق بالجانب اللوجيستيكي، مشيرا إلى أن “توصيل المياه في السابق من شمال إسرائيل إلى الجنوب لم يكن فعالا من حيث الآجال”.

وأكد أنه مع ارتفاع معدلات تحلية المياه، التي تساهم بنسبة تصل إلى 85 في المائة من إنتاج المياه الشروب، يتم ضمان توزيع المياه في جميع الاتجاهات وبأسرع وقت ممكن، مضيفا أن هذا يتطلب مزيدا من الجهد في مراقبة الجودة.

وأشار إلى أن الثورة الرقمية هي الثورة الثالثة التي تتجلى من خلال زيادة استغلال البيانات وإزالة الطابع المادي عن الإجراءات والتحول الرقمي.

من بين التحديات الرئيسية في تدبير المياه، استشهد السيد بن جوزيف بالبيانات الضخمة، حيث تنتج (Mekorot) ما يقارب 25 مليون بايت، مسجلا أن التحديات الأخرى تتعلق بالاقتصاد الدائري والمرونة والأمن السيبراني والطاقة الخضراء وإرضاء المستهلكين.

وقد عرفت هذه الجلسة تقديم عدد من الحلول المبتكرة التي طورتها شركات إسرائيلية عاملة في قطاع المياه. منها شركة “Alumor” التي قدمت منتجها الرائد، وهو نظام لتنقية المياه الموجهة للمنازل والذي يتميز بسعره المعقول وحجمه المناسب للاستخدام المنزلي.

كما تم تسليط الضوء على الحلول المبتكرة الأخرى من قبل شركات “BioPetroClean” و “N-Drip” و “TaKaDu” و “Tethys Solar Desalination” و “Watergen”.

ويعد هذا المنتدى، المنظم بالشراكة بين ” Start-Up Nation Central” و ” Consensus Public Relations”، حدثا فريدا يجمع القادة المغاربة والإسرائيليين، من القطاعين الخاص والعام، حول مواضيع الابتكار التكنولوجي في مجال الصناعات الغذائية والماء واللوجستيك والطاقة والتنمية المستدامة.

ويرتقب أن تشهد التظاهرة سلسلة من الورشات وجلسات أعمال ولقاءات أعمال ثنائية (B2B) واجتماعات للتواصل. يشار إلى أن Start-Up Nation Central، هي منظمة غير ربحية تعمل من أجل النهوض بمنظومة الابتكار الإسرائيلية على المستوى العالمي.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.