قافلة طبية تقرب العلاج من 1040 مواطن بالحاجب

25 مايو 2022 - 21:00

نظمت مندوبية الصحة والحماية الاجتماعية بإقليم الحاجب، تحت إشراف المديرية الجهوية للصحة لجهة فاس مكناس، يوم الأحد الماضي، قافلة طبية متعددة التخصصات لفائدة ساكنة الجماعة الترابية تامشاشاط بدائرة أكوراي.

وكشف بلاغ، توصل “اليوم24” بنسخة منه، أن عدد المستفيدين من هذه القافلة بلغ 1040 مستفيد ومستفيدة من ساكنة منطقة تامشاشاط والدواوير المجاورة من مختلف الأعمار، وقد شملت الخدمات الصحية والعلاجية إلى جانب عملية إعذار (ختان) جماعي لـ 97 طفلا، بعدما أجريت لهم التحاليل المخبرية والفحوصات السريرية اللازمة. كما أجريت للمستفيدين فحوصات طبية في أكثر من 14 تخصصا أهمها الطب العام والقلب، والشرايين، والجلد، والعظام والمفاصل، والغدد الصماء، وداء السكري، والضغط الدموي، وطب الأطفال، والأمراض التنفسية، وطب النساء، والتوليد وجراحة الأسنان، فضلا عن تتبع ومراقبة النساء الحوامل والمقبلات على الوضع، وإجراء فحوصات لحالات الحمل عالية الخطورة، كما تم الكشف عن سرطانات الثدي وعنق الرحم، إلى جانب الاستفادة من 17 صنف من التحاليل المخبرية والبيولوجية منها قياس الخزان لمراقبة توازن السكري لدى المصابين، وقد تم الكشف أيضا عن الأمراض المنتقلة جنسيا كالسيدا والزهري.

هذا، وشارك في القافلة طاقم طبي فاق 25 طبيبا وطبيبة من مختلف التخصصات، وطاقم تمريضي وإداري وتقني وسائقو إسعاف موازي ومنظمون ومساعدون.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.