نهائي دوري المؤتمر الأوروبي: روما الإيطالي وفينورد الهولندي يبحثان عن لقبهما الأول في النسخة الأولى من المسابقة

25 مايو 2022 - 15:40

يسدل الستار اليوم الأربعاء، عن دوري المؤتمر الأوربي، البطولة الجديدة المحدثة من قبل الاتحاد الأوربي لكرة القدم، حيث سيواجه روما الإيطالي نظيره فينورد روتردام الهولندي، على أرضية ملعب اير ألبانيا ستاديوم، بالعاصمة الألبانية تيرانا، بداية من الساعة الثامنة مساء.

ويطمح الفريقان إلى تحقيق لقبهما الأول في المسابقة المحدثة من طرف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، علما أن البطولة تأتي في الرتبة الثالثة ضمن مسابقات اليويفا، بعد كل من دوري أبطال أوربا، والدوري الأوروبي.

وسيتواجه الطرفان للمرة الثالثة في تاريخهما، بعدما كانت المواجهتين الوحيدتين السابقتين بينهما، انتهت لصالح روما من خلال التعادل بهدف لمثله في روما، ثم بهدفين لهدف في ملعب الفريق الهولندي إيابا، في مباراة شهدت طرد اثنين من لاعبي فينورد.

ويبحث روما الإيطالي في مباراة اليوم، عن لقبه الأول على الإطلاق في البطولات الأوروبية، حيث خسر في الماضي مباراتين نهائيتين، إذ تمثل المباراة فرصة ذهبية أمام روما لإنهاء الموسم بلقب مميز وتاريخي بعدما خرج صفر اليدين من البطولات المحلية.

وسقط روما أمام ليفربول الإنجليزي في نهائي بطولة كأس الأندية الأوروبية البطلة (دوري أبطال أوروبا حاليا) عام 1984 ثم خسر نهائي كأس الاتحاد الأوروبي (الدوري الأوروبي حاليا) أمام إنتر، في نهائي إيطالي خالص للبطولة عام 1991.

وفي الجهة المقابلة، يطمح فينورد الهولندي إلى تحقيق لقبه الرابع القاري، بعد غياب لأكثر من عقدين عن منصات التتويج الأوروبية، حيث حقق سابقا لقب دوري أبطال أوروبا في موسم 1969 / 1970 ولقب كأس الاتحاد الأوروبي (الدوري الأوروبي حاليا) في موسمي 1973 / 1974 و2001 / 2002.

ويتأهل الفائز بلقب هذه البطولة إلى دور المجموعات في مسابقة الدوري الأوروبي الموسم المقبل، إلا أن روما لن يستفيد من هذا المكسب، كونه ضمن التأهل سلفا باحتلاله المركز السادس في الدوري الإيطالي، عكس فينورد الذي أنهى الدوري المحلي في المركز الثالث، ليضمن التأهل إلى تصفيات مسابقة الدوري الأوروبي بالموسم المقبل، إلا أن فوزه بلقب دوري المؤتمر سيمنحه بطاقة تأهل مباشرة لدور المجموعات بالدوري الأوروبي.

وتحظى المباراة باهتمام خاص وشخصي من المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو المدير الفني لروما، الذي فاز سابقا بلقبي دوري الأبطال الأوروبي مع كل من بورتو البرتغالي وانتر ميلان الإيطالي وتوج بلقب كأس الاتحاد الأوروبي (الدوري الأوروبي حاليا) مع بورتو ومانشستر يونايتد الإنجليزي، حيث سيبحث عن لقب قاري آخر، ليكون بذلك أول مدرب يحرز الألقاب الثلاثة الأوربية.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.