مجلس الشامي: استخدام المياه العادمة المعالجة للشرب "مـمـكـن علميا وغير مقبول اجتماعيا"

25 مايو 2022 - 18:45

يرى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أن إعادة استخدام المياه العادمة لتوفير مياه الشرب أمـر مـمـكـن، على غرار بعض الدول مثل أستراليا وناميبيا أو سنغافورة.
غير أنه حسب المجلس، يظل هذا الحل “غير مقبول اجتماعيا”، محيلا في لقاء تواصلي يوم الأربعاء 25 ماي الجاري، على نتائج الاستشارة التي قام بها المجلس وشارك فيها 782 مشاركا، تفيد بأن نسبة 22 في المائة منهم فقط من أبدت استعدادها لشرب المياه المعالجة بعد استخدام تقنيات معالجة المياه العادمة.
وأضاف المجلس بأن الطلب أضحـى أكثر إلحاحا علـى إعـادة استخدام المياه العادمة المعالجة، سيما فـي المناطق التي تعاني خصاصـا فـي الميـاه علـى غـرار المناطق الجبلية والصحراويـة وفـي الـواحـات.
وأبرز المجلس بأنه مـن الناحية العلمية، يتم تصريف نسبة كبيرة من المياه العادمة المعالجة وغير المعالجـة فـي مصـادر المياه، واستخدامها بشكل بعـدي كمصدر للتزويد بالمياه.
وبناء علـى مبـادئ الاقتصـاد الدائـري وبفضـل التقنيات الجديدة المصحوبة بالعمـل علـى القبـول الاجتماعي، فإنه حسب المجلس ستشكل ممارسة تحويل المياه العادمة إلى مياه صالحة للشرب، وإن بشكل غير مباشر، لا محالة حلاً لإغلاق دورة حياة الماء”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.