المغاربة من أكثر شعوب العالم ذكاء

27 نوفمبر 2013 - 14:53

التصنيف الذي أفرزت عنه دراسة نشرتها شبكة "غود نت"، تناول ترتيب دول العالم فيما يخص معدلات الذكاء وذلك باستخدام معيار "الآي كيو"أي " Intelligent quotient"  وهو عبارة عن اختبار للذكاء الرياضي  باعتماد السرعة في حل مسائل رياضية. وقد اقتسم المغرب رتبته في هذا التصنيف مع كل من المملكة العربية السعودية والامارات والأردن وإيران.

وعادت صدارة الترتيب العربي في هذه الدراسة  إلى العراق حيث  تم تصنيف العراقيين كأكثر الشعوب العربية ذكاء باحتلاله الرتبة 21 عالميا ،متبوعا بالكويت في المركز الثاني عربيا و22 عالميا، لتليها اليمن، التي تفوقت في متوسط الذكاء على كل من الامارات والسعودية والمغرب. في وقت تقاسمت فيه كل من الجزائر وليبيا وعمان وسوريا وتونس والبحرين المرتبة الخامسة عربيا والخامسة والعشرين عالميا.

أما على الصعيد العالمي  فقد احتلت سنغافورة الرتبة الأولى بتصنيف مواطنيها كأكثر سكان العالم ذكاء بمعدل فاق المتوسط، متبوعة بكل من كوريا الجنوبية واليابان. هذا في وقت احتلت ايطاليا المركز الرابع كأول دولة أوروبية وغربية ، ثم  أيسلندا، ومنغوليا في الرتبة الخامسة مناصفة ، متبوعتين بسويسرا التي صنفت سادسة متفوقة على كل من النمسا والصين والنرويج وبريطانيا في المركز السادس. ويلاحظ أن القوى العظمى احتلت مراكز متأخرة نسبيا في هذا الترتيب بتقاسم كل من اسبانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية المركز التاسع، متقدمين بمرتبة على روسيا التي صنفت عاشرة.

هذا في وقت كانت المراتب المتأخرة من نصيب دول إفريقية، وهي الكاميرون، والغابون، وموزمبيق ،فيما احتلت غينيا الاستوائية المركز الأخير.

 

شارك المقال

شارك برأيك
التالي