فتور كبير في العلاقات التجارية بين الجزائر وإسبانيا بعد دعم مدريد الحكم الذاتي في الصحراء

30 مايو 2022 - 09:30

تعيش العلاقات التجارية بين الجزائر وإسبانيا فتورًا كبيرًا، عقب إعلان الحكومة الإسبانية تأييدها لمقترح الحكم الذاتي الذي يطرح المغرب كحل للقضية الصحراء المغربية، وهو ما ترفضه الجزائر.

أوقفت الجزائر منح تراخيص استيراد اللحوم والماشية الإسبانية، بحسب وسائل إعلام إسبانية، ما تسبب في خسائر للمنتجين الإسبان.

ما دفع الموردون الإسبان إلى البحث عن أسواق أخرى لتعويض خسائرهم من السوق الجزائرية.

وتعد الجزائر زبونًا مهما بالنسبة لإسبانيا في مجال اللحوم والأبقار الحية، حيث استوردت السنة الماضية 25 ألف رأس من الأبقار و20 ألف طن من اللحوم.

غير ذلك، قررت الجزائر عدم رفع عدد رحلاتها الجوية بالوتيرة المعتادة نحو المدن الإسبانية، بحسب رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس الشعبي الوطني، الغرفة الثانية للبرلمان الجزائر
أفاد مسؤول جزائري أن سبب قرار الجزائر الأخير بشأن عدم رفع الرحلات الجوية مع إسبانيا، راجع إلى “عدم رضا” الجزائر عن التصريح والموقف الإسباني الأخير من قضية الصحراء.

وتنوي الجزائر رفع سعر الغاز مع إسبانيا؛ ففي وقت سابق كان الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك توفيق حكار، قد قال إنه لا يستبعد مراجعة أسعار الغاز مع الشريك الإسباني في ظل ارتفاع أسعار هذه المادة في السوق الدولية.

وأوضح حكار في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية أن الجزائر قررت منذ بداية الأزمة في أوكرانيا التي أدت إلى انفجار أسعار الغاز والبترول الإبقاء على الأسعار التعاقدية الملائمة نسبيا مع جميع زبائنها. غير أنه لا يستبعد، حسبه، إجراء عملية مراجعة حساب للأسعار مع زبوننا الإسباني ».

بعد هذا التصريح، كشفت صحف إسبانية، نحو اعتماد مدريد على  الغاز الأمريكي، والذي يكلف أقل من نظيره الجزائري رغم تكلفة نقله عبر المحيط الأطلسي.

كلمات دلالية

اسبانيا الجزائر المغرب
شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي