رئيس مجلس المستشارين: لايمكن الحديث عن تمكين الشباب دون ضمان ولوجه سوق الشغل بعمل لائق وقار

01 يونيو 2022 - 15:30

أكد رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، بأنه لايمكن الحديث عن تمكين الشباب دون ضمان ولوجه سوق الشغل بعمل لائق وقار.
واستعان ميارة خلال افتتاح الدورة التأسيسية لملتقى مجلس المستشارين للشباب المغربي الأربعاء، بالأرقام الصادرة عن منظمة العمل الدولية بداية عام 2020، تتحدث عن فقدان ما يزيد عن 5 بالمائة من ساعات العمل العالمية مقارنة ببداية عام 2019 وهو ما يعادل 155 مليون وظيفة بدوام كامل.
وفي الوقت الذي برر ذات المتحدث عدم تقديمه معطيات فقدان الشغل على المستوى الوطني بعدم “سماح الحيز الزمني لبسطها، حيث سيتم تقديمها من قبل القطاعات والمؤسسات المشاركة في هذه الدورة”، واصل تقديم معطيات صادرة عن منظمات دولية، كالاتحاد الدولي للاتصالات ومفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان.
وفي معرض تبديده لبعض التخوفات من أن يتحول تنظيم هذا الملتقى إلى تعويض دور الهيئات وباقي المؤسسات المعنية، أوضح ميارة أن المجلس يسعى إلى تخصيب السياسات الترابية الموجهة للشباب ومراقبة وتقييم مدى مشاركة الشباب في مسارات إعدادها وقياس أثر تنفيذها.
إلى ذلك، دعا ذات المتحدث اللجنة الموضوعاتية إلى التفكير حول المحاور الأساسية المطلوب استحضارها في السعي نحو بلورة مقومات مأسسة الحوار البرلماني الشبابي والأهداف المرجوة منه والدور المنتظر منه.
يأتي هذا الملتقى، حسب بلاغ صادر عن المجلس “بهدف تثمين مساهمته الاقتراحية الفاعلة في تأطير الشباب المغربي وإدماجه المؤسساتي، والإنصات لهواجسه والتفاعل مع تطلعاته وطموحاته المتعددة في كل مجالات الفعل الاجتماعي والثقافي والفني والتنموي.
يشارك أزيد من 300 شابة وشاب مغربي أقل من 30 سنة يمثلون مختلف الهيآت السياسية والنقابية والجمعوية بمختلف جهات المملكة، وكذا المؤسسات الجامعية الوطنية مع احترام مقاربة النوع والتنوع الفئوي والأشخاص في وضعية إعاقة.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.