الشرقاوي يوقع روايته الجديدة "قدر الحساء" بالمعرض الدولي للكتاب

06 يونيو 2022 - 23:30

وقع الكاتب والإعلامي مُحمد سالم الشرقاوي، الإثنين بالدورة السابعة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط روايته الجديدة “قدر الحساء”، الصادرة عن دار أبي رقراق للنشر.
تعد هذه الرواية، الجزء الثاني  من ثنائية السيرة والإخلاص بعنوان “إمارة البئر” باكورة الأعمال الروائية للشرقاوي الذي اختار حسب الناشر “أن ينساب الحكي بتقنية تستدعي الأحداث السابقة وتذكر بها من دون تصنع أو إزعاج”.
الرواية الجديدة “تواصل تكريس توجه أصيل وغير تقليداني في الكتابة”، لا بد من حمايته حسب الناشر ذاته “في هذا الزمن بما يوازن بين المحافظة على التراث من جهة، ويقبل الحداثة بشروطها مهما كانت مجحفة من جهة أخرى”.
يأتي هذا العمل الروائي، في إطار سعي الشرقاوي “نقل أفكار أهل الصحراء وتمثلاتهم وقيمهم وأنماط عيشهم، بخلفية سوسيولوجية وأنثروبولوجية”.
يحيل العمل الجديد كسابقه على “قضية الصحراء المغربية وما ميزها من أحداث فارقة من قبيل حدث المسيرة الخضراء”.
كما يُواصل المؤلف رسم بُورتريهات للشخصيات الرئيسية والثانوية لعمله الروائي، من القبطان منصور مرورا بزوجته أم الخير والراعي لمغفيري، ومساعدتها امبيريكة، إلى أبنائهما الشراد وسيدي أحمد، ومحمد عالي، وصفية وميمونة، إلى الفقيه باحسين، والموظف أحمد الجبلي، وسعيد “البلانطو”، والطبيب عثمان، والممرض فوهامي.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.